الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث يتحدث عن حقيقة وجود سموم خطيرة في «بطاطس البراعم»

رد الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، الدكتور هاني الناظر، على استفسارات بشأن وجود سموم خطيرة في البطاطس المُنبتة «البراعم».

وأوضح في منشور عبر صفحته على موقع «فيس بوك»، الجمعة: انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي تحذير من خطورة أكل البطاطس على الصحة في حالة حدوث إنبات بها.

والتقط الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، صورة لثمرة بطاطس بها إنبات، قائلًا: «نتيجة لأنني تلقيت أسئلة كثيرة تستوضح حقيقة هذا الكلام فقد راجعت اليوم شخصيا مجموعة من الأساتذة والعلماء والمتخصصين في مجال فسيولوجيا وأمراض النبات والسموم الغذائية من المركز القومي للبحوث وكلية الزراعة جامعة القاهرة وبناء علي رأيهم العلمي فأنه تبين عدم صحة ذلك البوست، وأنه لا خطورة إطلاقا من أكل هذه البطاطس ولا يوجد بها أي سموم نهائيًا».

وذكر: «كل مافيها أنه يحدث نتيجة الإنبات تكسر للنشا داخل أنسجة البطاطس يؤدي لتحوله إلى سكريات وعند القيام بقليها في الزيت يحدث كرملة للسكر وتصبح قطع البطاطس لونها بني فقط ولكن لا يوجد تسمم أو أي خطورة من أكلها على الصحة».

وأشار إلى أنه لزم توضيح الحقيقة العلمية وعلى هذا الأساس لا تصدقوا أو تنشروا البوست الذي يحذر من أكل تلك البطاطس وهي في هذه الحالة.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا