رئيس التحرير أحمد متولي
 أماكن التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية.. خطوات تقديم الطعون

أماكن التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية.. خطوات تقديم الطعون

يقدم موقع شبابيك لطلاب الأزهر أماكن التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية 2019، والتي اعتمدها وكيل الأزهر، الشيخ صالح عباس، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقد بمشيخة الأزهر.

وأكد الشيخ صالح عباس، خلال المؤتمر الصحفي أن الأزهر الشريف يحرص على راحة الطلاب وأولياء الأمور، فيما يخص التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 للطلاب المتظلمين وغير الراضين عن نتائجهم، حيث أتاح الأزهر فتح باب التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل ولمدة شهر.

وأضاف وكيل الأزهر، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بمشيخة الأزهر للإعلان عن نتيجة الثانوية الأزهرية 2019، أنه يجب على الطالب المتقدم للتظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 أن يسدد مبلغ 100 جنيه رسوم تظلم وقيمتها 100 جنيه، لكل مادة، وله حق استردادها في حال الحصول على درجات إضافية، كما أن أي إجازة ستطرأ خلال الشهر سيتم التعويض عنها.

وأوضح الشيخ صالح عباس أنه تم اختيار أعضاء الكنترول إلكترونيا، وكان من الصعب توثيق الامتحان الشفوي، مضيفا أن المشيخة بدأت من العام الماضي بالصوت والصورة، وتم تجنب السلبيات التي ظهرت في العام الماضي، وهناك اسطونة لكل طالب، وعند الشكوى يتم النظر في هذه الاسطوانة ومراجعتها، مشيرا إلى أن التظلم في الامتحان الشفوي مجانا.

أماكن التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية

واتخذ الأزهر في العام الماضي قرارا بفتح باب التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية بالإدارات التعليمية بدلا من المناطق؛ تخفيفا على الطلاب وعدم تحملهم مشقة السفر، في حين كان العام السابق تقتصر أماكن تقديم الطعون على نتيجة الثانوية الأزهرية على عشر مناطق أزهرية فقط، وتقدم بقية المحافظات طعونها بالقاهرة.

وقرر وكيل الأزهر الشريف، الشيخ صالح عباس، زيادة عدد مقرات الطعون الإلكترونية للتظلم على نتيجة الثانوية الأزهرية، ليصل عددها إلى 198 مقرًا تشمل كل الإدارات التعليمية بجميع المناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية، تيسيرًا لطلاب الثانوية الأزهرية.

وسوف تمكن الطعون الإلكترونية جميع طلاب الثانوية الأزهر من تقديم التظلم على نتيجة المواد، ومراجعة نتائجهم والاطلاع عليها إلكترونيًا داخل الإدارات التابعين لها دون الحاجة للسفر إلى القاهرة، حيث ستقوم الغرفة الرئيسية بالقاهرة بعمل مسح ضوئي لأوراق المتظلمين وإرسالها إلكترونيًا للإدارات التي يتبعونها.

خطوات التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية

يمكن التظلم من نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 من خلال الخطوات التالية:

يتوجه الطالب الناجح في امتحانات الثانوية الأزهرية ومعه استمارة النجاح، ويطعن في المواد التي يرغب فيها.

الطالب الراسب يذهب إلى الإدارة التعليمية التابع لها ويحصل على بيان بالدرجات، لمعرفة المواد التي يرغب في تقديم الطعن عليها.

يقدم الطالب طلبا للإدارة التعليمية التابع لها، موضحا به عدد المواد التي يرغب في الطعن عليها، ويسدد الرسوم، ويجري تحديد موعد له للاطلاع على إجاباته.

يذهب الطالب إلى الإدارة التعليمية للاطلاع على أوراق إجابات المواد التي قدم طعونا عليها، ويوجد نموذج للإجابة مرفق بالورقة.

يدون الطالب ملاحظاته بعد اطلاعه على ورقة الإجابة، ويسلمها للإدارة التعليمية.

تظهر نتائج التظلم بعد أسبوعين من تاريخ تقديم الطعون.

امتحانات الثانوية الأزهرية 2019

شارك في امتحانات الشهادة الثانوية 2019 ما يقرب من 154954 ألف طالب بقسميها العلمي والأدبي، من بينهم 103067 طالبًا في القسم الأدبى، و51887 طالبًا في القسم العلمي، بالإضافة إلى 155 طالبًا بمعهد العلوم الإسلامية.

واعتمد وكيل الأزهر الشريف، الشيخ صالح عباس، نيابة عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية 2019، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مشيخة الأزهر.

نسبة نجاح الثانوية الأزهرية 2019

وبلغت نسبة النجاح في الثانوية الأزهرية هذا العام 49.98 % كنسبة عامة، ونسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78 % أما القسم العلمي 67.78 %.

وخلال المؤتمر الصحفي أعلن وكيل الأزهر، أسماء أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، وشهادة الشعبة الإسلامية، بالإضافة إلى اعتماد نتيجة الشهادة الثانوية بمعهد غزة.

وكان شيخ الأزهر أجرى اتصالا هاتفيا، من ألمانيا، أمس السبت، حيث يجري الشيخ الطيب فحوصات طبية، وهنأ أوائل الثانوية الأزهرية بالنجاح والتفوق، وحثهم على مواصلة الاجتهاد والتفوق، كما هنأ فضيلته أسر الطلاب الأوائل وقدم لهم الشكر على ما قدموه لأبنائهم من جهد ودعم حتى يصلوا لهذا المستوى.

وفي وقت سابق نشرت بوابة الأزهر الإلكترونية أسماء الطلاب الأوائل في نتيجة الثانوية الأزهرية 2019، مؤكدة أن نسبة النجاح هذا العام لم تتحقق منذ 6 سنوات، وأن هناك تحسن ملحوظ في مستوى الطلبة والمناهج التعليمية، وهذا ما يدعم دور الأزهر الشريف في تطوير التعليم داخل مصر لتخريج جيل ناضج من الشباب الواعي.

ويترقب في هذه اللحظات أكثر من نصف مليون طالب في الثانوية الأزهرية نتيجة الثانوية الأزهرية برقم الجلوس 2019 من على بوابة الأزهر الإلكترونية، بعد اعتمادها من وكيل الأزهر.

وانطلقت أعمال تصحيح أوراق امتحانات الثانوية الأزهرية يوم 6 يوليو في 10 مراكز على مستوى الجمهورية، واستمرت أقل من أسبوعين، تمكنت خلالها اللجان المكلفة بالتصحيح من مواصلة العمل على نتيجة الثانوية الأزهرية لاعتمادها قبل منتصف الشهر الجاري.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم