رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تقديم تظلمات الثانوية العامة 2019

موعد تقديم تظلمات الثانوية العامة 2019

مع إعلان نتيجة الثانوية العامة للعاد الدراسي 2018/2019، يرى كثيرون من طلاب الشهادة الثانوية أنهم تعرضوا للظلم في عمليات التصحيح وجمع الدرجات، ويرغبون في التظلم على نتيجتهم، فمتى وكيف يكون ذلك؟

وفق خالد عبدالحكم، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ومدير الإدارة العامة للامتحانات، يبدأ تلقى تظلمات طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي على النتيجة يوم الثلاثاء المقبل الموافق 16 يوليو 2019.

خطوات تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة 2019

على الطالب الراغب في تقديم تظلم بشأن مادة أو أكثر، سداد مبلغ 100 جنيه لكل مادة يريد تقديم تظلم فيها بأحد البنوك الوطنية وأبرزها (القاهرة/ مصر/ الأهلي) لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

بعد ذلك يقوم الطالب بتقديم طلب للاطلاع على المادة/ المواد التي يرغب في الاطلاع عليها (يتظلم منها) لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، ويقدم طلب التظلم إلى المديرية التعليمية التابع لها، ويرفق مع الطلب إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.

يتوجه بعد ذلك الطالب في الميعاد المحدد له، إلى مقر لجنة النظام والمراقبة المختصة للاطلاع على ورقته ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، ومن يتخلف عن الموعد المحدد لا يحق له التقدم بطلب للاطلاع على ورقته مرة أخرى.

ولا يطلع الطالب على كراسة الإجابة الأصلية، وإنما تقتصر عملية الاطلاع على صورة ضوئية من كراسة الامتحان.

ويشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان في كل من:

  • وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة
  • عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل
  • عدم مطابقة درجات كل سؤال للدرجات المدونة على المرآه الخارجية لكراسة الإجابة
  • خطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة.

بعد ذلك يتواصل الطالب مع لجنة النظام المختصة بالمراقبة خلال فترة زمنية تحددها اللجنة لمعرفة نتيجة تظلمه.


 

 نتيجة الثانوية العامة 2019

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد اعتمد أمس السبت، نتيجة امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/2019.

وأدى هذا العام، 669,749 طالبا وطالبة امتحانات الدور الأول لشهادة الثانوية العامة، منهم 264,653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية و118,071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268,938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما عقدت الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة، بمدارس المتفوقين فى 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) فى 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

ويصبح بذلك مجموع من أدوا امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بالعام الدراسي 2018/2019 671 ألف و607 طالب وطالبة.

وبالاستناد إلى نسبة النجاح التي أعلنها وزير التربية والتعليم والمقدرة 78.6% تكون نسبة الطلاب الذين لم ينجحوا في نتيجة الدور الأول 21.4% بواقع 143 ألف و724 طالبا وطالبة.

 

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري