نصائح هامة قبل تسجيل رغباتك للالتحاق بكليات التعليم العالي.. لطلاب الثانوية العامة

يحتار الكثير من طلاب الثانوية العامة خلال فترة تسجيل رغبات الالتحاق بكليات التعليم العالي، وكثير منهم لا يتمكنون من المفاضلة بين الكليات التي يشملها مجموعهم الحاصلين عليه في الثانوية العامة.

لذلك يقدم موقع شبابيك لطلاب الثانوية العامة مجموعة من النصائح التي تساعدهم في اختيار الكلية المناسبة حسب المجموع الحاصل عليه.

بتحب إيه؟

قبل أن تبحث عن الكلية التي ستلتحق بها فكر جيدا ما هو التخصص الذي تفضله ويمكنك الاستمرار فيه وتعلمه.

في حال تمكن الطالب من الإجابة عن سؤال «بتحب إيه» فإنه يمكنه اختيار الكلية بسهوله حسب اهتماماته وما يفضله من تخصص.

فمثلا: إذا كان الطالب يميل إلى التدريس وشرح مواد بينها فإنه في هذه الحالة عليه المفاضلة بين كليات التربية بأقسامها المختلفة وكليات الآداب بأقسامها المختلفة حسب التخصص الذي يحبه.

اكتشف مواهبك

كثير من الطلاب لديهم مواهب متعددة وكثير منهم أيضا يغفلون عن تنمية هذه المواهب من خلال الالتحاق بالكليات التي تعمل على رفع مستوى المواهب الخاصة بهم.

الطلاب الموهوبون في الرسم يمكنهم الالتحاق بكليات الفنون الجميلة، والموهوبون في ممارسة الرياضة يمكنهم الالتحاق بكليات التربية الرياضية، والموهوبون في الموسيقى يمكنهم الالتحاق بشعب التربية الموسيقية.

فننصحك عند اختيار كليتك أن تنظر لمواهبك وتبحث عن الكلية التي تنمي لك هذه الموهبة حتى تبدع فيها وتتفوق.

عينك على سوق العمل

في حال لم يكن لديك حب تجاه تخصص محدد أو لا تمتلك موهبة محددة فساعتها عليك البحث عما يحتاجه سوق العمل حتى تضمن وظيفتك بعد التخرج.

سوق العمل يبحث عن الأشخاص الذين يجيدون التحدث بلغات مختلفة وكذلك أصحاب التخصصات التكنولوجية كالبرمجة والتصميم وخريجي التخصصات التكنولوجية والعديد من التخصصات الأخرى.

كليات نوعية جديدة

أضافت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كليات نوعية جديدة لتنسيق 2019/2020، وهذه الكليات قد تكون فرصتك لأن تكون معيدا فيها أو مؤهلا بشكل جيد لسوق العمل.

الوزارة أضافت هذه التخصصات والكليات لحاجة سوق العمل إلى خريجي هذه الكليات.

التخصصات والكليات هي: «كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة، كلية علوم الحاسبات والمعلومات بجامعة مطروح، كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمياط، كلية العلاج الطبيعي بالسويس، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة المتجددة بجامعة بني سويف التكنولوجية، كلية الحاسبات والمعلومات بالنوبارية جامعة دمنهور، كلية الطب البيطري جامعة العريش، كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة المصرية الكورية ببنى سويف».

استشر من سبقوك

أما إذا بلغت اعلى درجات الحيرة فاجلس مع أهلك وأصدقائك ومن سبقوك إلى الالتحاق بالجامعة واستشرهم في الكلية الأفضل التي يمكنك الالتحاق بها.

ناقشوا سويا مميزات كلي كلية وعيوبها وحددوا سويا الأفضل من بين الكليات والتخصصات والتحق به.

ترتيب الرغبات

احرص أن يكون ترتيب رغباتك متوافق مع النصائح السابقة، بحيث أذا لم يحالفك الحظ للالتحاق بالكلية التي وضعتها في الرغبة الأولى تلتحق بالكلية التي وضعتها في الرغبة الثانية.

تجهيز الأوراق

خلال فترة انتظار معرفة الكلية التي تم ترشيحك لها، يمكنك البدء في تجهيز أوراقك التي ستتقدم بها لإثبات قيدك في الكلية.

وأعنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات وهي على النحو التالي:

الاستمارة البيضاء الدالة علي النجاح.

عدد (6) صور شخصية.

شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها.

نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد).

شهادة التفوق الرياضي (للطلاب الحاصلين علي حوافز رياضية فقط).

موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا