رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2019/2020 وموعد إعلان الحد الأدنى للقبول بالكليات

مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2019/2020 وموعد إعلان الحد الأدنى للقبول بالكليات

ينشر موقع شبابيك توقعات مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية 2019 وموعد إعلان تنسيق الدبلومات بأقسامها المختلفة صناعي وزراعي وتجاري وفندقي.

موعد تنسيق الدبلومات الفنية 2019

من المتوقع أن يكون تنسيق الدبلومات الفنية مع إعلان المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة وذلك في منتصف شهر أغسطس 2019.

ويمكن لطلاب الدبلومات الفنية الالتحاق بكليات ومعاهد التعليم العالي حسب ما يتم الإعلان عنه في التنسيق الذي تعلنه وزارة التعليم العالي والبحث العليم كل عام.

وتخصص وزارة التعليم العالي والبحص العلمي في كل عام أماكن لطلاب الدبلومات الفنية في الكليات والمعاهد العليا، كما خصصت الوزارة كليات تكنولوجية جديدة لطلاب الدبلومات والثانوية العامة.

ويذكر ان عدد الرغبات المخصصة لطلاب الدبلومات الفنية على موقع التنسيق أصبحت 75 بدلا من 60 رغبة فقط.

مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية

وفي هذا التقرير نستعرض مؤشرات تنسيق الدبلومات الفنية في العام الماضي حتى يكون دليلا لطلاب الدبلومات لمعرفة الدرجات التي تقبلها مختلف الكليات والمعاهد المخصصة لهم.

جدير بالذكر أن نسبة نجاح طلاب الدبلومات الفنية عام 2019 ارتفعت عن العام الماضي في نظام التعليم 5 سنوات ونظام التعليم 3 سنوات، ومن المتوقع أن يرتفع تنسيق الدبلومات الفنية العام الحالي.

ويشار إلى أن قانون تنظيم الجامعات المصرية يحمل نصا يقر بقبول الجامعات المصرية من حملة الشهادات الفنية، بكليات ومعاهد الجامعات، التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة، وتكون هذه النسبة مقسمة على الشهادات الفنية «نظام الخمس سنوات، ودبلومات المعاهد الفنية»، و«نظام الثلاث سنوات» وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

تنسيق الدبلومات الفنية صناعي 5 سنوات

 

تنسيق الدبلومات الفنية (تجاري 5 سنوات)

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكليات التجارة بالجامعات المصرية من الحاصلين على الدبلومات التجارية نظام خمس سنوات 75% للانتساب الموجه بكلية التجارة جامعة الزقازيق.

ويمكنك من خلال القوائم التالية التعرف على الحدود الدنيا للالتحاق بالكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات الفنية (تجاري 5 سنوات) للعام 2018/2019 كاملة:

تنسيق الدبلومات الفنية (زراعي 5 سنوات)

أما الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات القسم الزراعي نظام خمس سنوات عام 2018/2019 بلغ 60.74% للمعهد العالي دراسات نوعية سياحة وفنادق بالجيزة، وبلغ الحد الأدنى لأعلى كلية بالتنسيق وهي التكنولوجيا والتنمسية شعبة علوم زراعية جامعة الزقازيق 75%

وفيما يلي البيان الكامل بالحدود الدنيا بتنسيق الدبلومات الفنية القسم الزراعي نظام 5 سنوات 2018/2019

الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد للدبلومات الفنية 2018/2019

المعهد العالي للدراسات السياحية بدمياط وهو أقل معاهد التنسيق سجل 62.95 كحد أدنى للقبول، فيما جاء الحد الأدنى للقبول بكلية التمريض بالزقازيق وهي أعلى كليات التنسيق 94.71%

الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لطلاب الدبلوم الفني (صناعي 3 سنوات)

أعلى معاهد تنسيق القبول بالكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات الفنية (صناعي 3 سنوات) في العام الدراسي 2018/2019 المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنوفية سجل 97.57% كحد أدنى للقبول، فيما بلغ الحد الأدنى بأقل معهد في التنسيق وهو معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية 60.43%.

تنسيق الدبلومات الفنية (تجاري 3 سنوات)

ويتاح للحاصلين على شهادة الدبلوم الفني (تجاري نظام 3 سنوات) الالتحاق بكليات التجارة والتربية والمعاهد الصحية والمعاهد العليا للإدارة والحاسبات، وفيما يلي تنسيق العام الدراسي 2018/2019 كاملا.

تنسيق الدبلومات الفنية القسم الزراعي نظام 3 سنوات

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية الزراعة جامعة المنصورة للحاصلين على شهادة الدبلوم الفني القسم الزراعي نظام 3 سنوات عام 2018/201/ «79.81%»، أما أقل معهد في التنسيق وهو المعهد العالي للتعاون الزراعي والإرشاد بأسيوط سجل حد أدنى للالتحاق به 60.72%.

تنسيق الدبلومات الفنية (سياحة وفنادق 3 سنوات)

​​​​​​​

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.