كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر.. مجالات عمل بالجملة وتنسيق منخفض

تعادل كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر كليات الألسن بجامعات التعليم العام وأنشئت بهدف حفظ التراث الإسلامي ونشر حقائقه، ودراسة الإسلام وتدريسه، من خلال تخريج علماء يستطيعون التواصل مع الجميع باختلاف لغاتهم بحسب الهدف المعلن من قبل الكلية، وتخرج عدد كبير من دارسي اللغة كل عام.

ماهي اللغات التي يدرسها طلاب الأزهر بكلية اللغات والترجمة؟

يدرس بكلية اللغات والترجمة بالأزهر معظم لغات العالم الإسلامي وهي «التركية، الفارسية، الأردية، وعدد من اللغات الإفريقية الإسلامية»، وكبرى اللغات الغربية «الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، واللغات الإفريقية»، حيث بدأت بقسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية، ثم أخذت في التوسع حتى أصبحت تضم 12 قسم.

أقسام الكلية

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها

يتضمن القسم ثلاث شعب هي«الأدب، الترجمة الفورية، والدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية».

شعبة الأدب: تهدف إلى تخريج جيل يلم بالأدب الإنجليزي، تمهيدا لعمله في مجال التدريس.

شعبة الترجمة الفورية: تهدف إلى تخريج من يمتلك مهارة الترجمة الشفوية والكتابية، تمهيدا لعمله مترجم في الأماكن التي تتطلب هذا العمل، ومدة الدراسة بها خمس سنوات.

شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزيةمدة الدراسة بالشعبة خمس سنوات، وتهدف إلى تخريج دعاة مؤهلين للعمل في مجال الدعوة الإسلامية في البلاد الإسلامية وغير الإسلامية الناطقة بالإنجليزية، وعينت وزارة الأوقاف المصرية عدد من خريجي هذه الشعبة للتدريب على القيام بالدعوة الإسلامية، تمهيدا لإرسالهم دعاة خارج مصر لمساعدة الجاليات الإسلامية التي تشكل أقلية في أوربا وأمريكا.

قسم اللغة الفرنسية وآدابها

تشمل الدراسة بالقسم إلى جانب المواد الإسلامية مواد الأدب والحضارة واللغة والنقد بمختلف الفروع كما تدرس به اللغتان اللاتينية والإنجليزية كلغتين إضافيتين.

ويتولى القسم القيام بعمليات الترجمة من وإلى الفرنسية في جامعة الأزهر وخارجها، بالإضافة إلى مراجعة المطبوعات الأجنبية المتعلقة بالإسلام وكتابة تقارير عنها.

قسم اللغة الألمانية وآدابها
كان إنشاء القسم لاحقا لإنشاء الكلية ببضع سنوات، ويقوم القسم بأعمال فحص للكتب الألمانية والترجمات الدينية إلى الألمانية وإبداء الرأي في مدى صلاحيتها من عدمه، ويدرس به بجانب المواد الإسلامية مواد تتعلق باللغة الألمانية.
قسم اللغة الإسبانية وآدابها

أنشأ القسم نظرا لأهمية اللغة الأسبانية نظرا لوجود 23 دولة تتحدث بها، والدراسة به كغيره من الأقسام تشمل المواد الإسلامية بجانب مواد اللغة الأسبانية، ويضاف على ذلك اللغتين اللاتينية والإنجليزية.

قسم اللغة العبرية وآدابها

تدرس بالقسم اللغة العبرية بجانب المواد الإسلامية، وكان الهدف من إنشاء القسم خدمة المجتمع المصري والإسلامي من خلال الإطلاع على لغة دولة لطالما جمعتنا بها صدامات، وقد قام القسم بترجمة عدد من الكتب والمؤلفات المهمة.

قسم اللغة الفارسية وآدابها

يدرس الطالب فى هذا القسم مجموعة من المواد التى تعرف الطالب بتاريخ إيران وحضارتها وعصورها الأدبية المختلفة قديما وحديثا، كما يتم التركيز على الدراسات اللغوية والمحادثة والترجمة من الفارسية إلى العربية والعكس، فيتخرج الطالب وقد أحاط بكل ما يخص هذه اللغة، ليكون قادراعلى الإسهام فى كتابة البحوث والدراسات الخاصة بهذه اللغة وموطنها، وكذلك القيام بعملية الترجمة التحريرية والشفوية.

قسم اللغات الأفريقية وآدابها

يدرس بالقسم حاليا اللغة السواحيلية والتي يتكلم بها حوالي 70 مليون نسمة، وهي أكبر لغة مشتركة في أفريقيا، ولغة الهوسا والتي تعد ثاني أكبر لغة مشتركة جنوب الصحراء الكبرى، بجانب دراسة المواد الإسلامية.

قسم اللغة الأردية وآدابها

تعد اللغة الأردية ـ التى تكتب بالخط العربي الفارسي ـ أكبر لغات العالم الإسلامي وأوسعها انتشارا بعد العربية والفارسية، فالمتحدثون بها يزيدون على 400 مليون نسمة فتهدف الدراسة بالقسم إلى ترجمة التراث الإسلامي المكتوب بتلك اللغة ومن أجل تسهيل التواصل مع أصحابها.

قسم اللغات اليونانية والإيطالية وآدابها
في هذا القسم يقوم الطالب خلال سنوات دراسته الأربع بدراسة مواد في مجالات عدة «لغوية، أدبية، تاريخية، ثقافية، دينية»، بهدف تخريج طالب متقن للغة، على دراية واسعة بثقافة شعبها، وقد انضم عدد  من الخبراء اليونانيين والإيطاليين للتدريس بالقسم بدعم من السفارة اليونانية والإيطالية بالقاهرة إضافة إلى السفارة القبرصية.
قسم اللغة الصينية وآدابها
 ويهتم هذا القسم  بتدريس وتعليم اللغة الصينية وآدابها ، وحضارة وتاريخ هذه البلاد ، بهدف تخريج جيل من الشباب الأزهري، يتقن اللغة الصينية لسد احتياجات البلدين المتزايدة في كافة المجالات ، خاصة في مجال تدريس اللغة الصينية والترجمة، لمزيد من التعاون بين مصر والصين.
قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية

في هذا القسم يدرس الطالب مجموعات من المواد العلمية المتخصصة، عن بلد اللغة التي يدرسها مثل تاريخ حضارة تلك اللغة، ووضع الأقليات المسلمة فيها، واتجاهات الناطقين بهذه اللغة نحو الإسلام والمسلمين، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المواد في الدعوة ومناهجها، يتعلم فيها الطالب كيف يحاور الآخر بالمنهج الذي رسمه الإسلام كما يدرس الطالب ترجمات القرآن الكريم إلى هذه اللغة، ليتعرف اتجاهات المترجمين غير المسلمين نحو الإسلام.

ويتكون القسم من ست شعب وهي: «شعبة اللغة الإنجليزية- شعبة اللغة الفرنسية- شعبة اللغة الألمانية- شعبة اللغة الصينية- شعبة اللغات الأفريقية- شعبة اللغة الأردية».

​​​​​​​اللغات والترجمة للبنات

هناك أربع كليات فقط للطالبات على مستوى الجمهورية بجامعة الأزهر يحتوين على شعب اللغات والترجمة بمختلف أقسامها، وهي:كلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة، وكلية الدراسات الإنسانية للبنات بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، وكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان، وكلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر.

مجال العمل بعد التخرج

يعمل خريجو كلية اللغات والترجمة في مجال الترجمة الفورية، وتدريس اللغات الأجنبية، وغيرها من مجالات استخدام اللغات الأجنبية، وينتشر خريجوها في معظم دوائر العمل الرسمية في مصر وخارجها، فلا تجد مكانا إلا وبه خريج من خريجي كلية اللغات والترجمة، سواء في وزارة الخارجية، أو هيئة الاستعلامات، أو الإذاعة والتليفزيون، أو ترجمة المؤتمرات، أو الأمم المتحدة، وغيرها من الأماكن البارزة، كما ينتشر خريجو قسم الدراسات الإسلامية في معظم المراكز الإسلامية في العالمين الإسلامي والغربي، بل إن وزارة الأوقاف أصبحت تستعين بهم  في إيفادهم إلى دول العالم المختلفة سفراء للإسلام والمسلمين ناطقين بلغات تلك الدول، يحملون إليهم دعوة الإسلام.

تنسيق الكلية

حسب معطيات التنسيق لعام 2018/2019 فإن شعبة الترجمة الفورية تقبل بحد أدنى 562 درجة للقسم الأدبي، و585 درجة للقسم العلمي، ويتراوح الحد الأدنى للقبول بالأقسام الأخرى بين 524 و556 للقسم العلمي، و يتراوح بين 463 و554 درجة للقسم الأدبي.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا