رئيس التحرير أحمد متولي
 مع بدء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة.. شرح مبسط لقواعد التوزيع الجغرافي المتدرج

مع بدء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة.. شرح مبسط لقواعد التوزيع الجغرافي المتدرج

انطلقت المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي المقبل 2019/2020، اليوم الأحد، وعلى الطلاب اتباع جداول التوزيع الجغرافي المتدرج، التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي.

وكانت وزير التعليم العالي قد أعلنت عن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج، ليسير  عليها طلاب الثانوية العامة في اختيار رغباتهم بتنسيق الجامعات للعام الدراسي 2019/2020.

وتستمر المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات من اليوم وحتى الخميس المقبل الموافق 25 يوليو 2019.

والحد أدني بهذه المرحلة لطلاب الشعبة العلمية هو 97.07% فأكثر، أما الحد أدنى لطلاب الشعبة الرياضية هو 95% فأكثر. وبالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية، فالحد الأدنى هو 80% فأكثر.


 

وفيما يلي يوضح لكم موقع «شبابيك» التوزيع الجغرافي المتدرج بشكل مبسط، حتى لا يحدث خطأ خلال عملية ملء الرغبات.

في البداية نوضح أن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج مقسمة بحسب المحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والاختيارات المتاحة، التي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها.

وجداول التوزيع الجغرافي المتدرج، التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي، موزعة إلى ثلاث مجموعات، هي: (أ، ب، ج).

ويكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج)، ويختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).

ماذا يعني اختيار كليات النطاق الجغرافي؟

عليك في البداية أن تختار الكليات التي ترغب في الالحتاق بها التي تقع في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

ولا بد هنا أن يختار الطالب كليات القطاع الذي يريده من جامعات «المجموعة أ» قبل أي جامعات أخرى، بمعنى إن كنت ترغب في الالتحاق بكلية الطب، وأنت من التابعين لمحافظة القاهرة فعليك أولا اختيار كليات القطاع الطبي الموجودة في جامعات القاهرة، عين شمس، وحلوان؛ ثم بعد أن تنتهي من ملء رغبات القطاع الذي تريده في الجامعات الثلاثة سالفة الذكر، عليك ببدء الاختيار من جامعات «المجموعة ب»، وفي هذه الحالة بالنسبة للتابعين لمحافظة القاهرة أمامك جامعتي بنها، والفيوم.

ويشار إلى أن «المجموعة ب» إجبارية بعد استكمال الطالب للاختيارات في «المجموعة أ»، وتضم عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية التابع لها الطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

أما «المجموعة جـ»، فهي تضم باقي الجامعات في مختلف انحاء الجمهورية، ويسمح للطالب اختيار أي منها وتعتبر متساوية، ولا يمكن للطالب الاختيار منها قبل اختيار كليات القطاع الذي يرغب به من المجموعتين السابقتين.

جداول التوزيع الجغرافي 

 

وأوضح مكتب التنسيق عبر موقعه الإلكتروني عن الآتي:

طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة - شبين القناطر - القناطر الخيرية- قلوب - أبو زعبل – الخصوص - العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة «المتفوقين، المكفوفين، الحربية، الثانوية العسكرية، الداخلية، البالية، الثانوية الرياضية»، يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري