رئيس التحرير أحمد متولي
 أستون فيلا.. نادي محمود تريزيجيه الجديد المتوج بالدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا

أستون فيلا.. نادي محمود تريزيجيه الجديد المتوج بالدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا

أعلن نادي أستون فيلا الصاعد مؤخرا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج»، إتمام تعاقده مع اللاعب المصري محمود حسن الشهير بتريزيجيه، اليوم الأربعاء، ما جعل الفريق العريق محط اهتمام جماهير الكرة المصرية، ونستعرض في هذا التقرير معلومات عن الفريق وتاريخه والبطولات التي حققها.

تأسيس أستون فيلا

تأسس نادي أستون فيلا لكرة القدم في 21 نوفمبر من العام 1874، بمدينة برمنغهام في المملكة المتحدة «بريطانيا»، ويعدّ النادي واحدا من مؤسسي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1888، وأحد الأعضاء المؤسسين لـ«البريميرليج» 1992.

أول مباراة خاضها نادي أستون فيلا لم تكن مباراة كرة قدم عادية، حيث لعب مع نادي أستون بروك سانت ماري للرجبي "كرة بالقدم واليد معا"، ووافق أستون فيلا على شرط لعب الشوط الأول بقوانين الرجبي والشوط الثاني بقوانين كرة القدم واستطاع أستون فيلا إنهاء الشوط الأول بالتعادل، وفي الشوط الثاني الذي لعب بقوانين كرة القدم أحرز هدفا وفاز باللقاء.

وربح نادي أستون فيلا أول بطولة له عام 1887 بعد فوزه على ويست بروميتش ألبيون في كأس إنجلترا .

وكان أستون فيلا إحدى الفرق الـ12 التي تنافست في دورى كرة القدم الافتتاحى عام 1888 حيث كان رئيس نادى أستون فيلا وليام ماكجريجور هو صاحب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي.

بطولات نادي أستون فيلا

تُوج فريق أستون فيلا بلقب الدوري الإنجليزي 7 مرات وكان آخرها في العام 1981 بعد 71 سنة من اللقب السادس الذي تحقق عام 1910.

واحتل فريق أستون فيلا المركز الثاني خلف بطل الدوري الإنجليزي في نهايته 10 مرات، وآخر مرة اقترب فيها من تحقيق لقب الدوري كانت سنة 1993.

وفاز أستون فيلا بلقب دوري الدرجة الثانية مرتيين، ومرة بلقب دوري الدرجة الثالثة.

وحصل أستون فيلا على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات، ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

أكبر إنجازات أستون فيلا هو الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1982، وفي نفس العام فاز بكأس السوبر الأوروبي، وكانت آخر بطولاته على الإطلاق كأس إنترتوتو عام 2001.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة