رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تنسيق المرحلة الثانية 2019.. لطلاب الثانوية العامة

موعد تنسيق المرحلة الثانية 2019.. لطلاب الثانوية العامة

تنطلق أعمال المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2019 بعد الانتهاء من كل أعمال المرحلة الأولى للتنسيق وإعلان نتيجة المرحلة كاملة، من قبل وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار.

وانتهى مكتب التنسيق من استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق اليوم الجمعة في السابعة مساءً، بعد أن تم مد الموعد النهائي لتسجيل الرغبات 24 ساعة إضافية، ومن المقرر بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى، أن تبدأ أعمال تسجيل رغبات المرحلة الثانية.

وتم تحديد موعد المرحلة الثانية للتنسيق 2019، بعد يوم أو اثنين على أقصى تقدير من إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق، والمقرر لها يوم الأحد 28 يوليو الجاري، أي أنه سيتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم  في المرحلة الثانية عبر موقع بوابة الحكومة يوم الأربعاء.

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى

وكشفت المؤشرات الأولية لتنسيق الكليات 2019، وجود ارتفاعات ملحوظة في الحدود الدنيا للقبول بالكليات المحددة في المرحلة الأولى للتنسيق؛ وذلك بسبب زيادة أعداد الطلاب الحاصلين على درجات عالية في هذه المرحلة مقارنة بالعام الماضي.

وكشف المجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية، أن المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، استقر الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ليتراوح بين 403.5 درجة بنسبة 98.4% و403 درجة بنسبة 98.3%، إذ أن المجلس قرر تفويض أمر تحديد الأعداد المقترحة للقبول بالكليات المختلفة إلى اللجنة العليا للتنسيق.

وتشير المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، أن  الحدود الدنيا للقبول بكليات طب الأسنان تتأثر أيضا بالمجمع التكراري النهائي الذي تم إعداده بمكتب التنسيق.

وفي حال توقف الحد الأدنى لكليات الطب عند 403.5 سيكون الحد الأدنى لطب الأسنان 403 بنسبة 98.3 % وإذا توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية عند 403 فإن الحد الأدنى لكليات طب الأسنان سيتوقف عند 402.5  بنسبة 98.2 %، إذ أن الزيادة الحالية فى أعداد طلاب الثانوية العامة بهذه الشريحة تضغط على مكتب التنسيق، ولا يستطيع تنفيذ قرار خفض أعداد المقبولين بكليات الأسنان والصيدلة.

وكشفت المؤشرات النهائية لتنسيق المرحلة الأولى، أن الحد الأدنى للصيدلة سيتوقف عند 97.6 % على أقصى تقدير بواقع 400 درجة مع صعوبة النزول لأكثر من ذلك، إذ أن تداخل رغبات الطلاب بين كليات العلاج الطبيعى والصيدلة قد يجعل الحد الأدنى يقل درجة واحدة فقط بما يعنى أن الحد الأدنى المرتقب للقبول بكليات العلاج الطبيعى 399 درجة بنسبة 97.3 %.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم