رسميا إعلان موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2019

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت عن موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2019، ومن المقرر ان يكون غدا الأحد غي تمام العاشرة والنصف صباحا.

كانت الوزرة بحسب البيات قررت مد أعمال مكتب تنسيق الجامعات لطلاب المرحلة الأولى من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، حتى الساعة السابعة من مساء أمس الجمعة الموافق 26 يوليو 2019 ومنحهم فرصة أخيرة للتمكن من التنسيق عبر الموقع الإلكتروني.

ونقل موقع «اليوم السابع» عن مصادر بوزارة التعليم العالي أنه من المقرر أن تعلن نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات للعام الحالي 2019، بحد أقصى يوم الأحد المقبل، على أن تنطلق أعمال المرحلة الثانية للتنسيق بعد ذلك مباشرة.

وأغلق موقع التنسيق التابع لبوابة الحكومة المصرية باب تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة 2019 مساء أمس الجمعة بعدما انتهت المدة التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبدأ تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من خلال موقع التنسيق الأحد الموافق 21 يوليو 2019، ويمكن للطلاب تجيل رغباتهم في معامل التنسيق أو من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم في المنازل على الموقع الإلكتروني من هنا.​​​​​​​

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى

وكشفت المؤشرات الأولية لتنسيق الكليات 2019، وجود ارتفاعات ملحوظة في الحدود الدنيا للقبول بالكليات المحددة في المرحلة الأولى للتنسيق؛ وذلك بسبب زيادة أعداد الطلاب الحاصلين على درجات عالية في هذه المرحلة مقارنة بالعام الماضي.

وكشف المجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية، أن المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، استقر الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ليتراوح بين 403.5 درجة بنسبة 98.4% و403 درجة بنسبة 98.3%، إذ أن المجلس قرر تفويض أمر تحديد الأعداد المقترحة للقبول بالكليات المختلفة إلى اللجنة العليا للتنسيق.

وتشير المؤشرات النهائية للقبول بكليات المرحلة الأولى من التنسيق، أن الحدود الدنيا للقبول بكليات طب الأسنان تتأثر أيضا بالمجمع التكراري النهائي الذي تم إعداده بمكتب التنسيق.

وفي حال توقف الحد الأدنى لكليات الطب عند 403.5 سيكون الحد الأدنى لطب الأسنان 403 بنسبة 98.3 % وإذا توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب على مستوى الجمهورية عند 403 فإن الحد الأدنى لكليات طب الأسنان سيتوقف عند 402.5  بنسبة 98.2 %، إذ أن الزيادة الحالية فى أعداد طلاب الثانوية العامة بهذه الشريحة تضغط على مكتب التنسيق، ولا يستطيع تنفيذ قرار خفض أعداد المقبولين بكليات الأسنان والصيدلة.

وكشفت المؤشرات النهائية لتنسيق المرحلة الأولى، أن الحد الأدنى للصيدلة سيتوقف عند 97.6 % على أقصى تقدير بواقع 400 درجة مع صعوبة النزول لأكثر من ذلك، إذ أن تداخل رغبات الطلاب بين كليات العلاج الطبيعى والصيدلة قد يجعل الحد الأدنى يقل درجة واحدة فقط بما يعنى أن الحد الأدنى المرتقب للقبول بكليات العلاج الطبيعى 399 درجة بنسبة 97.3 %.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا