رئيس التحرير أحمد متولي
 مميزات برنامج هندسة الطاقة بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان

مميزات برنامج هندسة الطاقة بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان

طرحت كلية الهندسة بالمطرية التابعة جامعة حلوان، برنامج جديد ومتميز في «هندسة الطاقة»، بهدف إعداد خريج متميز في تصميم وتشغيل الطاقة ومؤهل لسوق العمل.

وأوضح رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، أن البرنامج يعمل على إعداد خريج قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة، ويقدم خريج يمكنة تبوء المناصب المهنية والقيادية بحيث يكون قادراً على تطوير قدراته العلمية من خلال التعليم الذاتي والمستمر.

وأشار ا عميد كلية الهندسة بالمطرية الدكتور محمد فتوح، إلى أن البرنامج يهدف إلى توفير تعليم عالى الجودة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وتزويد الطلاب بالخلفية النظرية والتطبيقية، وتنمية قدرات الطلاب في الابتكار والتعلم الذاتي لحل مشاكل الطاقة.

ويوفر القسم التدريب العملى للطلاب في تخصصات هندسة الطاقة إلى جانب تنمية مهارات الاتصال الفعال والقيادة والعمل الجماعي والمنافسة.

ويتميز برنامج هندسة الطاقة بوجود تخصصات دقيقة تلبي الحاجة المتزايدة في السوق المحلي والدولي لمهندس اهتمامه الأول منصب على مجالات إنتاج الطاقة المختلفة وذو كفاءة عالية في إدارة المشروعات.

ومن مميزاته أيضا أنه يجع الخريج لديه القدرة على اتخاذ القرار السليم، مع تركيز تخصصات البرنامج  على مجالات إنتاج واستخدام إدارة الطاقة التقليدية والمتجددة مثل هندسة الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، الخلايا الشمسية، طاقة الرياح واستخداماتها لتوليد الطاقة الكهربية، وتوليد الطاقة الكهربية من مساقط المياه والنهار، وتوليد الطاقة الكهربية من أمواج البحر، وتوليد الطاقة الكهربية من المحطات الحرارية التقليدية، وانظمة تحلية مياه البحر.

ويؤهل البرنامج الخريج للعمل في جميع المجالات الهندسية المرتبطة بإنتاج الطاقة وإداراتها وتخزينها وجميع الأعمال الإستشارية الميكانيكية هذا بالإضافة إلى العديد من المجالات منها توليد الطاقة الكهربية، وإنتاج الوقود البديل، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح وتطبيقاتها، والطاقة الكهرومائية، وترشيد الطاقة، ومجالات تحلية مياه البحر، ومجالات التبريد وتكييف الهواء.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة