رئيس التحرير أحمد متولي
 رسميا.. موعد بداية ذي الحجة وعيد الأضحى 1440 هجريا في مصر والسعودية

رسميا.. موعد بداية ذي الحجة وعيد الأضحى 1440 هجريا في مصر والسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية، رؤية هلال ذي الحجة، مساء اليوم الخميس، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية «واس»، كما أعلنت دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال شهر ذو الحجة.

بداية شهر ذو الحجة وعيد الأضحى في السعودية

وعقدت المحكمة العُليا جلسة مساء اليوم الخميس متحرية ما يردها عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام.

وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العُليا رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440هـ مساء اليوم الخميس بشهادة عدد من الشهود العدول.

وبهذا يكون يوم غد الجمعة الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1440 الهجري الموافق للثاني من شهر أغسطس/آب 2019 هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت التاسع من ذي الحجة الموافق للعاشر من شهر أغسطس 2019 م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

أول أيام ذو الحجة وعيد الأضحى في مصر

وأصدرت دار الإفتاء المصرية مساء الخميس بيانا حول رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1440هجريا جاء فيه:
«أعلنت المحكمة العليا السعودية بيانها الرسمي الصادر اليوم الخميس الموافق الأول من شهر أغسطس لعام ألفين وتِسعة عشر ميلاديًّا أن يومَ الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأَربَعِمِائةٍ وأربعين هجريًّا الموافقَ الأول من شهر أغسطس لعام ألفينِ وتِسعة عشر ميلاديًّا هو آخر أيام ذي القعدة، وأن يومَ الجمعة الثاني من شهر أغسطس لعام ألفينِ وتِسعة عشر ميلاديًّا هو أول أيام ذي الحجة».
«وعلى ذلك تُعلن دار الإفتاء المصرية أن يومَ الجمعة الثاني من شهر أغسطس لعام ألفينِ وتِسعة عشر ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأَربَعِمِائةٍ وأربعين من الهجرة، وأن يومَ السبت الموافق العاشر من شهر أغسطس لعام ألفينِ وتِسعة عشر ميلاديًّا هو التاسعُ من ذي الحجة وهو يومُ عرفة، وأن يومَ الأحد الموافقَ الحادي عشر من شهر أغسطس لعام ألفينِ وتِسعة عشر ميلاديًّا هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة