رئيس التحرير أحمد متولي
 السعودية تكشف عن عدد الحجاج الذين دخلوا أراضيها خلال الخمسين سنة الأخيرة

السعودية تكشف عن عدد الحجاج الذين دخلوا أراضيها خلال الخمسين سنة الأخيرة

 أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أن إجمالي أعداد الحجاج الذين تشرفت المملكة العربية السعودية بخدمتهم خلال الخمسين عاما الماضية بلغ 95 مليونا و953 ألفا، منهم ما يزيد عن 54 مليونا خلال الخمسة وعشرين عاما الأخيرة.

فيما بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام العشرة الأخيرة فقط أكثر من 23 مليونا، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية للهيئة العامة للإحصاء.

ويهدف برنامج إحصاءات الحج إلى استكمال جميع برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام، سواء أكانت خدمات اجتماعية أو صحية، أو أمنية، أو غذائية، أو خدمات المواصلات، وذلك باستخدام سلسلة زمنية لبيانات دقيقة عن أعداد الحجاج، إضافةً إلى تقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجيج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام، واستخدام بيانات وأعداد الحجاج من قِبل الأجهزة المعنية بدراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووضعها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك.

بالإضافة إلى توفير المعلومات والبيانات الدقيقة عن إحصاءات الحج للباحثين والدارسين والمستفيدين والمهتمين بهذا المجال، واستخدام بيانات أعداد الحجاج في تقييم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الجهات المعنيَّة بخدمة الحجيج، وكذا التعرف على الطرق المستخدمة في قدوم حجاج الخارج والداخل.

وستقوم الهيئة بإصدار الرقم النهائي والرسمي لأعداد الحجاج مساء يوم التاسع من ذي الحجة، وذلك عبر نشرة إحصاءات الحج، مبينةً نتائج تفصيلية تتضمن: عدد حجاج الداخل، وعدد حجاج الخارج، وعدد الحجاج حسب الجنس، والجنسية، وحسب جهة القدوم، وعدد السيارات الناقلة للحجاج وأنواعها، وغيرها من البيانات التفصيلية الأخرى

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة