رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة ثلاثة حجاج مصريين وعملية لآخر و24 ألفا تلقوا العلاج

وفاة ثلاثة حجاج مصريين وعملية لآخر و24 ألفا تلقوا العلاج

تتابع غرف عمليات ضخمة تابعة لبعثة الحج الرسمية لمصر بمكة المكرمة الحجاج المصريين، يتوسطها شاشة إلكترونية كبيرة تظهر عليها مواعيد إقلاع الطائرات التي تقل الحجاج من مصر للأراضي المقدسة، لتوفير حافلات لهم لدى وصولهم السعودية ونقلهم لأماكنهم، فضلًا عن قاعدة بيانات ضخمة إلكترونيًا لتسجيل الأمراض وصرف الأدوية للمرضى للتيسير والتسهيل على حجاجنا في الأراضي المقدسة ولخدمة ضيوف الرحمن، خاصة كبار السن وذوي الإعاقة والمرض.

وقال مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، اللواء عمرو لطفي، إن حجاجنا بخير وسلام وهناك متابعة دورية لهم للاطمئنان عليهم.

وأضاف الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، أنه لدينا 3 غرف عمليات بالأراضي المقدسة لمتابعة حجاج القرعة، غرفة رئيسية بمكة والثانية بالمدينة المنورة والثالثة في جدة.

وعن دور الغرفة، أوضح لطفي، أن دور الغرفة يكمن في متابعة الحاج منذ وصوله لمطار القاهرة وسفره للسعودية ثم وصوله لمطار جدة أو المدينة المنورة، ونقله بالحافلات لمقر إقامته في الفنادق القريبة من الحرم.

وأعلن رئيس البعثة أن 3 حجاج مصريين توفوا في الأراضي المقدسة مؤكدًا أن حاج من حجاج القرعة توفي بالمستشفى بعد عملية استئصال ورم بالأمعاء الدقيقة، وتوفي حاج من حجاج التضامن نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية وتليف بالكبد، كما توفى حاج من حجاج السياحة نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب.

وتلقى اللواء عمرو لطفي، تقريرا من أفراد البعثة الطبية عن الحالة الصحية للحجاج يفيد بأنه حتى الآن بلغ عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية بالعيادات الخاصة بالبعثة الطبية 24477 حاجا، وتم تحويل 44 حاجا إلى المستشفى لتلقى العلاج وتماثل 17 حاجا للشفاء، ولازال 26 حاجا تحت الملاحظة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وأكد مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أن عدد الحالات التي تعاني من الفشل الكلوي وقامت بعملية الغسيل الكلوي هي 20 حالة بعدد مرات غسيل 59 مرة وعدد حالات الأورام التي قامت بجلسات علاج الأورام هى 4 حالات وتقوم البعثة بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لكافة الحجاج المصريين والعمل على حل أي مشاكل يتعرض لها الحجاج.

وكان وزير الموارد المائية والري ورئيس بعثة الحج المصرية، أكد أن حالة الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية مطمئنة، وأن أفراد البعثة الدعوية من وزارة الأوقاف يقومون بعقد الندوات والمحاضرات التوعوية لحجاج بيت الله الحرام، وأن افراد البعثة من وزارة الداخلية يقدمون كل الدعم للحجاج من لحظة وصولهم إلى الأراضي السعودية حتى تسكينهم في محل إقامتهم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة