رئيس التحرير أحمد متولي
 قياس اختبار القدرات.. التسجيل على فترتين في هذه المواعيد

قياس اختبار القدرات.. التسجيل على فترتين في هذه المواعيد

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية أن موقع قيسا اختبار القدرات يفتح أبوابه للتسجيل في اختبارات القدرات العامة الورقية التي تعقد على فترتين خلال العام الجديد، عبر موقع قياس: www.qiyas.org

وكشف المتحدث باسم المركز الوطني للقياس، إبراهيم الرشيد، أن الفترة الأولى للتسجيل على قياس اختبار القدرات من 5-13 صفر 1441هجرية وأن الفترة الثاني تم تحديد لها موعد من 4-12 رجب 1441هجرية.

وأوضح «الرشيد» أنه يمكن التسجيل في اختبارات القدرات من خلال المقار التي وفرها المركز في عدد من المدن والمحافظات السعودية، وذلك عبر أجهزة الكمبيوتر التي توفرها هذه المقار والتي تعمل يوميا وعلى مدار العام.

وأشار المتحدث باسم المركز أنه تم تجهيز المقار بأجهزة الكمبيوتر والانترنت للتسجيل في موقع قياس لاختبارات القدرات بهدف تحقيق مرونة في أوقات الاختبار، وتخفيف الانتظار لدخول الاختبار، والوصول بهذه الخدمة والتقنية للمستفيدين في مختلف مناطق السعودية، وكذلك لأبناء السعوديين خارج السعودية، إضافة إلى زيادة السرية ورفع الجودة من خلال استخدام أنظمة إلكترونية مشفرة، والتخلص تدريجيًّا من الاختبارات الورقية، وسهولة التعامل مع أنواع الاختبارات والنماذج المختلفة للأسئلة، خاصة الأسئلة التي تعتمد على الصوت والصورة والاستماع والتحدث، إضافة إلى السرعة في إعلان النتائج، كما أنها تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ضعيفي البصر والمعاقين حركيًّا؛ إذ تم تصميم غرف خاصة في المقار مهيأة لهم بالكامل.

ويعتبر اختبار القدرات العامة مقياسًا موحدًا لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية، كما أنه معيار عادل ودقيق لمساعدة الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب والطالبات الأكثر قدرة لمتابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.

ويقيس الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية، ويركز على معرفة القابلية للتعلم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معين، من خلال القدرة على فهم المقروء، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، وكذلك القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على القياس.

وأشار إلى أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين عبر وسائل التواصل المختلفة، ويستقبل الملاحظات، ويجيب عن الاستفسارات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.