رئيس التحرير أحمد متولي
 محمد صلاح يتبرع لمعهد الأورام بمبلغ مالي كبير.. (فيديو)

محمد صلاح يتبرع لمعهد الأورام بمبلغ مالي كبير.. (فيديو)

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن تبرع نجمنا المصري محمد صلاح، المحترف في صوف فريق ليفربول الإنجليزي، بمبلغ مالي كبير، لصالح معهد الأورام التابع لجامعة القاهرة.

وقال رئيس جامعة القاهرة في تصريحات تلفزيونية مساء اليوم الثلاثاء على شاشة قناة «DMC» إن اللاعب محمد صلاح تبرع بمبلغ 3 ملايين دولار؛ أي حوالي 50 مليون جنيه مصري، لصالح معهد الأورام.

وأوضح الخشت في تصريحاته أن التلفيات التي لحقت بمعهد الأورام تقدر بحوالي 100 مليون جنيه.

ويمكن للمصريين التبرع لصالح معهد الأورام من خلال حساب رقم (777) في كافة البنوك المصرية، وفق ما صرح رئيس جامعة القاهرة.

وكان محيط معهد الأورام بالمنيل قد تعرض لانفجار مدوٍ قبيل منتصف ليل الأحد 4 أغسطس خلّف وراءه قتلى وجرحى بعضهم في حالة خطرة، وبمرور الوقت بدأت الحقائق تتكشف وارتباط اسم جماعة إرهابية بالحادث.

وأعرب صلاح فور حدوث عن تعازيه لأسر الصحايا وأكد دعمه لهم، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: كامل دعمي وعزائي لأسر ضحايا ومصابي انفجار معهد الأورام.

ويشار إلى أن الإعلامي عمرو أديب، أطلع حملة تبرعات، عبر قناة «mbc مصر»، لصالح المعهد القومي للأورام، وتلقى أديب خلال برنامجه «الحكاية» رسالة من مكتب ولي عهد أبو ظبي، الأمير محمد بن زايد، تفيد بتبرع ولي العهد بمبلغ 50 مليون جنيه.

واستطاعت الحملة التي أطلقها أديب في وقت قصير مساء أمس الإثنين، جمع ما يقرب من 70 مليون جنيه لصالح معهد الأورام والمرضى من رجال الأعمال المصريين وبعض المؤسسات.

تفاصيل انفجار معهد الأورام

في تمام الحادية وعشرة وخمس دقائق من مساء الأحد 4 أغسطس وقع الانفجار أمام المعهد القومي للأورام ما تسبب بأضرار لمبناه وللسيارات في الشارع والمارة والتفسير الأولي أشار إلى سيارة ملاكي مسرعة عكس الاتجاه بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت بالمواجهة بعدد 3 سيارات، الأمر الذي أدى لحدوث انفجار نتيجة الاصطدام.

وطوال ساعات الليل أظهرت الصور الملتقطة من محيط الحادث نقل المصابين والقتلى بسيارات الإسعاف وخروج مرضى المعهد في الشارع على أقدامهم هربا من الحريق الهائل الذي نشب فيه.

19 قتيلا و30 مصابا

ووصل عدد ضحايا انفجار معهد الأورام إلى 19 قتيلا وأكثر من 30 مصابا بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد.

وأوضح مجاهد في بيان، أنه تم تقل المصابين إلى مستشفيات معهد ناصر، المنيرة، وقصر العيني، بالإضافة إلى وجود كيس أشلاء، موضحًا أنه تم الدفع بـ٤٢ سيارة إسعاف فور وقوع الحادث لنقل المصابين.

وأوضح مجاهد أن هناك من ٣ إلى ٤ حالات حرجة موجودين بالرعاية المركزة بمستشفى معهد ناصر، وتنوعت باقي الإصابات ما بين كسور بسيطة إلى متوسطة، بالإضافة إلي وجود حالات حروق بدرجات مختلفة، وجروح قطعية في أماكن متفرقة بالجسم ووصل عدد المصابين إلى 30 مصابا.

الداخلية: حادث إرهابي

أكدت وزارة الداخلية أن السيارة المتسببة في انفجار معهد الأورام كانت تحمل كميات كبيرة من المتفجرات بهدف استخدامها في عمليات إرهابية.

وأوضحت في بيان، الإثنين، أن الفحص والتحريات أثبتت أن السيارة التي كانت تحمل المتفجرات وتسببت في الحادث تبين أنها سيارة مسروقة مبلغ بسرقتها في محافظة المنوفية منذ عدة أشهر انتقلت الأجهزة المعنية وقامت بإجراءات الفحص والتحرى وجمع المعلومات، حيث توصلت لتحديد السيارة المتسببة فى الحادث وتحديد خط سيرها، حيث تبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أنه أثناء سير السيارة أمام معهد الأورام بمنطقة المنيل، اصطدمت بسيارات أخرى ما أدى لانفجارها في هذا المكان، مؤكدة أن السيارة كان يتم نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ احدى العمليات الإرهابية.

وبحسب البيان فإن جمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعدادًا لتنفيذ احدى العمليات الإرهابية.

وزارة الصحة تتكفل بترميم المعهد

وكلفت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، الدكتور محمد صلاح، بتخصيص دور كامل مجهز لإدارة معهد الأورام في معهد السكر التابع لوزارة الصحة، ليتمكنوا من أداء دورهم، حتى إعادة تجهيز المعهد.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، أن وزيرة الصحة قررت تحمل الوزارة تكلفة ترميم معهد الأورام وإعادة تجهيزه وتأهيله للعمل من جديد، عن طريق شركة المقاولون العرب، باعتباره صرحا طبيا عريقا، بعد العرض على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت أنه لا فرق بين مخصصات الصحة أو المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي فكلاهما أموال الدولة المصرية وموجهة لخدمة المرضى، مشيرةً إلى عودة المعهد للعمل بكامل طاقته في أقرب وقت.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري