رابط التسجيل في تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 2019

ينشر موقع شبابيك، رابط التسجيل في تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية 2019، وطريقة التسجيل في تقليل الاغتراب 2019، لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020’، وما هي شروك التحويل من كلية مناظرة إلى غير مناظرة، أو مناظرة.

كما يوضح الموقع في هذا التقرير كيف يتغلب على مشكلة استنفاذ الرغبات لطلاب الثانوية العامة 2019 في المرحلة الأولى الثانية.

رابط التسجيل في تقليل الاغتراب

​​​​​​​

طريقة تقليل الاغتراب

أدخل على رابط مكتب التنسيق  الإلكتروني من هنا.

ثم أدخل الأسم ورقم الجلوس والرقم السرى .

ثم أنقر على كلمة تقليل الاغتراب .

ثم أكتب الكلية المراد اللحاق بها .

ستظهر التنيجة بعد أسبوع من التسجيل.

التحويل إلى كلية غير مناظرة

 يسمح للطالب التحويل إلى كلية خارج أو داخل منطقته الجغرافية، بالتقدم بطلب تحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ).

شروط المعينة للتحويل إلى كلية غير مناظرة

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها سواء أكانت انتظام أو انتساب.

اجتياز جميع قواعد القبول الأخرى مثل اختبار القدرات، وقواعد القبول بالكلية، مثل: قبول طالب في كلية الهندسة بأسيوط وهو من محافظة الغربية، فيمكنه التقدم للتحويل إلى كلية أخرى غير الهندسة مثل التجارة أو الآداب أو العلوم قسم رياضيات ضمن جامعة طنطا التي تقع في نطاقه الجغرافي، بشرط تحقق الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

التحويل إلى كلية مناظرة

يسمح خلالها للطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم بطلب تحويل إلى كلية مناظرة أخرى تابعة للمنطقة الجغرافية.

شروط التحويل إلى كلية مناظرة

يتم السماح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي، بإيجاد رغبته في التحويل لأحد الكليات المناظرة التي تقع في نطاقه الجغرافي بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، حيث أن الطالب الذي تم ترشيحه إلى كلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من سكان الغربية، يمكنه التحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا، وفقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

هل يوجد تحويلات ورقية؟

شدد عبدالغفار على أن التحويل لتقليل الاقتراب يكون عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، مشيرا إلى أنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  أنه يجب على الطالب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها كاجتياز اختبار القدرات التي تم إجراءها قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة.

وتكون المفاضلة بين الطلاب، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

بالنسبة للتحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، قال عبد الغفار إنه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني فقط إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع، ولا توجد تحويلات ورقية، مشددا على أنه في جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط.

حل مشكلة استنفاذ الرغبات في التنسيق

بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا رغباتهم، وهم الذين ملأوا 75 رغبة كلها أعلى من المجموع الذي تحصلوا عليه، سينتظر هؤلاء الطلاب فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب، المقرر يوم الخميس المقبل، وسيقوم هؤلاء الطلاب بتسجيل رغباتهم أو ما يعرف بطلبات تقليل الاغتراب عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني عبر بوابة الحكومة المصرية على شبكة الإنترنت كما أشرنا في الجزء الخاص بتحويل تقليل الاغتراب.

ويجب على الطلاب أن يلتزموا عند تسجيل رغبات التحويل باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، أي لا يقوم الطالب باختيار كلية مجموعها أعلى من مجموعه، وكذلك يلتزم بقواعد التوزيع الجغرافي الذي يتضمنه هذا التقرير.

ومن خلال الـــضــغـــط هـــــــنـــــــــا يُمكن لطلاب المرحلة الاولى والثانية الوصول إلى موقع التنسيق مع بدء موعد تسجيل رغبات التحويل لتقليل الاغتراب يوم الخميس المقبل، وسنوفر لكم لاحقا نافذة مباشرة لتمكين الطلاب من تسجيل رغباتهم.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن بشكل رسمي في وقت سابق من اليوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس 2019، عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2019. ونوضح فيما يلي كيفية الاستعلام عن نتيجة التنسيق، كما نوضح البيانات الخاصة بنتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2019، علما بأن هناك ضغط على موقع التنسيق، فيرجى من الطلاب إعادة تحميل الصفحة في حال وجود مشكلة في بوابة الحكومة المصرية بسبب الضغط.

ويُمكن للطلاب الاستعلام عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2019، لطلاب الثانوية العامة عبر بوابة الحكومة المصرية عن النتيجة وطباعة إيصال بطاقة الترشيح التي سيقدمها الطالب للكلية المرشح لها، من خلال النافذة التالية:

إذا تعذر التحميل بسبب الضغط على موقع بوابة الحكومة انتظر قليلا وأعد التحميل أو اضغط هنا 

بوابة الحكومة المصرية

من خلال الـــضــغـــط هـــــــنـــــــــا يُمكن لطلاب المرحلة الثانية الاستعلام مباشرة عبر بوابة الحكومة المصرية عن النتيجة وطباعة إيصال بطاقة الترشيح التي سيقدمها الطالب للكلية المرشح لها.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2019

الحد الأدنى للالتحاق بكلية الهندسة وفق نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بلغ 2019 385.5 درجة بنسبة 94.02%.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات 90.7%، فيما بلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية الإعلام 349.5 درجة بنسبة 85.24%.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية العلوم وفق نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 351 درجة، بنسبة مئوية 85.6%.

أما كلية الألسن فبلغ الحد الأدنى للالتحاق بها 364 درجة بنسبة 88.7%.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لهذا العام 370.5 درجة، بنسبة مئوية 90.36%.

والحد الأدنى للالتحاق بكلية العلوم شعبة العلوم 95.24%، بواقع 390.5 درجة.

وبلغ الحد الأدنى للالتحاق بكلية التمريض 369.5 درجة، بنسبة مئوية 90.12%.

ومع إعلان وزير التعليم العالي والبحث العالي، فتح باب التسجيل رغبات التحويل أمام طلاب المرحلتين الأولى والثانية الراغبين في تحويلات تقليل من تنسيق القبول بالجامعات 2019، نوضح فيما يلي قواعد التوزيع الجغرافي المتدرج.

وكان وزير التعليم العالي قد أعلن في وقت سابق عن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج، ليسير  عليها طلاب الثانوية العامة في اختيار رغباتهم بتنسيق الجامعات للعام الدراسي 2019-2020.

وفيما يلي يوضح لكم موقع «شبابيك» التوزيع الجغرافي المتدرج بشكل مبسط، حتى لا يحدث خطأ خلال عملية ملء الرغبات.

في البداية نوضح أن جداول التوزيع الجغرافي المتدرج مقسمة بحسب المحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والاختيارات المتاحة، التي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها.

وجداول التوزيع الجغرافي المتدرج، التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي، موزعة إلى ثلاث مجموعات، هي: (أ، ب، ج).

ويكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج)، ويختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).

ماذا يعني اختيار كليات النطاق الجغرافي؟

عليك في البداية أن تختار الكليات التي ترغب في الالحتاق بها التي تقع في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

ولا بد هنا أن يختار الطالب كليات القطاع الذي يريده من جامعات «المجموعة أ» قبل أي جامعات أخرى، بمعنى إن كنت ترغب في الالتحاق بكلية الآداب، وأنت من التابعين لمحافظة القاهرة فعليك أولا اختيار كليات القطاع الموجودة في جامعات القاهرة، عين شمس، وحلوان؛ ثم بعد أن تنتهي من ملء رغبات القطاع الذي تريده في الجامعات الثلاثة سالفة الذكر، عليك ببدء الاختيار من جامعات «المجموعة ب»، وفي هذه الحالة بالنسبة للتابعين لمحافظة القاهرة أمامك جامعتي بنها، والفيوم.

ويشار إلى أن «المجموعة ب» إجبارية بعد استكمال الطالب للاختيارات في «المجموعة أ»، وتضم عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية التابع لها الطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

أما «المجموعة جـ»، فهي تضم باقي الجامعات في مختلف انحاء الجمهورية، ويسمح للطالب اختيار أي منها وتعتبر متساوية، ولا يمكن للطالب الاختيار منها قبل اختيار كليات القطاع الذي يرغب به من المجموعتين السابقتين.

جداول التوزيع الجغرافي 

وأوضح مكتب التنسيق عبر موقعه الإلكتروني عن الآتي:

طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة - شبين القناطر - القناطر الخيرية- قلوب - أبو زعبل – الخصوص - العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة «المتفوقين، المكفوفين، الحربية، الثانوية العسكرية، الداخلية، البالية، الثانوية الرياضية»، يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا