رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم صيام يوم عرفة وفضله وأفضل الدعاء في هذا اليوم

حكم صيام يوم عرفة وفضله وأفضل الدعاء في هذا اليوم

يحتاج كثير من الناس لمعرفة حكم صيام يوم عرفة وفضل يوم عرفة وأفضل الدعاء في هذا اليوم الذي يوجد فيه ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بصعيد جبل عرفات.

حكم صيام يوم عرفة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عرفة مستحب لأنه من الأيام المباركة التي منحها الله لعباده وفيه من الأجر والثواب الكثير والكثير.

وقالت دار الإفتاء إنه لا يشترط لكي يصوم الفرد يوم عرفة أن يسبقه بأيام قبله، موضحة أن يمكن صيام يوم عرفة فقط منفدرا عن بقية الأيام.

وجاء في بيان لدار الإفتاء أن لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله، حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو أحد أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بهم، كما اه اليوم الذي اكتمل فيه الدين ونزل على رسول الله قوله سبحانه" «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا».

وفي يوم عرفة يتنزل الله برحماته ويعتق الكثير من النيران، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

كمان أنه في يوم عرفة وبسب المشهد المعيب لحجاج بيت الله الحرام في صعيد عرفات، يباهي الله بعياده أهل السماء، فق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء».

أفضل الدعاء يوم عرفة

يستحب أن يكثر المسلمون من دعاء يوم عرفة، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت انا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.