رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء وقفة عرفة وأفضل ما قال النبي في هذا اليوم

دعاء وقفة عرفة وأفضل ما قال النبي في هذا اليوم

يعتبر دعاء يوم عرفة من الأدعية المستحبة لأنه من الأيام التي تستجاب فيها الدعاء، ولذلك ننشر دعاء يوم عرفة وأفضل ما قال النبي في هذا اليوم.

دعاء يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يستحب أن يكثر المسلمون من دعاء يوم عرفة، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت انا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

ولذلك ينبغي على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم ويكثر من الدعاء بأي دعاء يريده، سواء الدعاء لنفسه أو الدعاء لغيره، أو الدعاء بأي شيء.

صيام يوم عرفة

وكما ان الدعاء يوم عرفة مستحب باعتباره يوما من أيام النفحات الربانية فإن صيام يوم عرفة مستحب وكثير من المسلمين يواظبون على صيام هذا اليوم، طمعا في رضوان الله وكرمه وغفرانه.

البعض يبدأ الصيام من بداية شهر ذو الحجة، والبعض يصوم يوم عرفة فقط، وكل فرد يتقرب إلى الله بطريقته التي يحبها سواء بالصيام أو الصلاة او الذكر أو الدعاء.

وأوضحت دار الإفتاء لجميع المسلمين أن صيام يوم عرفة لا يستلزم أن يكون المسلم قد صام الأيام التي تسبقهن ويكتفى بصيان يوم عرفة فقط.

وقالت على صفحتها على فيس بوك: «وجاء في بيان لدار الإفتاء أن لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله، حيث ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله».

فضل صوم يوم عرفة

صوم يوم عرفة له فضل كبير وثواب عظيم ل يجب على المسلم أن يفوته هذه النفحات وهذا الخير وهذا الثواب، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

ولذلك فإن المواظبة على صوم هذا اليوم من الأمور التي يجب أن نغتنمها ونحافظ عليها كل عام وسال الله أن يتقبل منا في هذه الأيام المباركة أن يشملنا بعفوه ورضاه.

فضل يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة هو أحد أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة التي أقسم الله بهم، كما اه اليوم الذي اكتمل فيه الدين ونزل على رسول الله قوله سبحانه" «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا».

وفي يوم عرفة يتنزل الله برحماته ويعتق الكثير من النيران، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

كمان أنه في يوم عرفة وبسب المشهد المعيب لحجاج بيت الله الحرام في صعيد عرفات، يباهي الله بعياده أهل السماء، فق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.