رئيس التحرير أحمد متولي
 يوم التروية.. لماذا سمي بهذا الاسم وماذا يحدث فيه؟

يوم التروية.. لماذا سمي بهذا الاسم وماذا يحدث فيه؟

تبدأ مناسك الحج في يوم التروية، وهو اليوم الذي يسبق يوم الوقوف بعرف وهو يوم له فضل كبير وثواب عظيم من الله عز وجل لجميع عباده الحجاج وغير الحجاج.

يوم التروية يكون في يوم 8 ذو الحجة 2019، يتوافقد فيه حجاج بيت الله الحرام على منطقة منى كأولى مناسك حج بيت الله الحرام.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية

في هذا اليوم يحرم الحاج للبدء في ماسك الحج، وذلك إن لم يكونوا محرمين من قبل، وفي حال كان الحاج محرما تمتعا أو إقرانا للعمرة والحج فإنه يذهب إلى منى بإحرامه.

يذهب الحجاج في يوم التروية إلى منى ويؤدون فيها الصلوات جمعا وقصرا، ويبيتون هناك استعدادا للذهاب في اليوم التالي إلى صعيد عرفات.

في يوم التروية تصدح حناجر حجاج بيت الله الحرام بالتكبيرة والتلبية: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

للعلماء آراء كثيرة ن سبب تسمية يوم 8 ذو الحجة بيوم التروية، لكن الأقرب من هذه الآراء والروايات أنه سمي بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله الحرام يشربون ماء كثيرا في مكة حتى يرتوون ويحملون ما يقدرون على حمله من الماء، لأن أمامهم مسافة طويلة سيقطعونها للذهاب إلى منى وبعدها إلى عرفة.

وكذلك في منى يشرب الحجاج حتى يرتوون لأنه قديما لم تكن المياه متوفرة في منطقة عرفة.

وقال البعض أن يوم التورية سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم حين همّ بتنفيذ رؤيته بذبح ابنه إسماعيل، تروى في التنفيذ حتى جاء الفداء من الله عز وجل: «وفديناه بذبح عظيم».

فضل يوم التروية

يوم التروية وهو يوم 8 ذو الحجة له فضل كبير، حيث انه أول مناسك الحج وأحد أيام العشر الأوائل من ذو الحجة التي أقسم الله بها في كتابه العزيز في سورة الفجر، حيث قال: «والفجر، وليال عشر».

ويستحب في هذا اليوم لغير الحجاج الصيام والإكثار من الذكر والتقرب من الله عز وجل لأنها أيام مباركة وفيها نفحات ربانية كثيرة.

التلبية في يوم التروية

يستحب على الحجاج أن يجهروا بالتلبية في يوم التلبية باعتبار أن الجهر من السنن المشروعة في هذا اليوم، وكذلك على الحجاج أن يبيتوا في منى في هذا اليوم حتى يتجهوا إلى عرفات في اليوم التالي بعد شروق الشمس.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.