رئيس التحرير أحمد متولي
 أعمال ودعاء يوم التروية وأين يتواجد الحجاج في هذا اليوم

أعمال ودعاء يوم التروية وأين يتواجد الحجاج في هذا اليوم

ننشر لكم أعمال يوم التروية بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام، ودعاء يوم التروية وأين يتواجد الحجاج في هذا اليوم.

أعمال يوم التروية

في يوم التروية الموافق 8 ذو الحجة من كل عام يتواجد الحجاج في منطقة منى منذ بداية اليوم الثامن من شهر ذو الحجة وطوال اليوم هناك.

وفي هذا العام تبدأ مناسك الحج من يوم التروية الموافق 8 ذو الحجة 1440 هجرية، حيث يحرم الحجاج يتوجهون إلى منى للصلاة فيها والمبيت، استعدادا للتوجه في اليوم التالي إلى صعيد عرفات.

ويبيت حجاج بيت الله الحرام في منطقة منى، استعدادا للتوجه إلى صعيد عرفات بعد شروق شمس التاسع من شهر ذو الحجة.

دعاء يوم التروية

يستحب في يوم التروية الدعاء باي أدعية يحبها المسلم، سواء لنفسه أو لغيره أو لعامة المسلمين، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل ما قلت أنا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم

للعلماء آراء كثيرة ن سبب تسمية يوم 8 ذو الحجة بيوم التروية، لكن الأقرب من هذه الآراء والروايات أنه سمي بهذا الاسم لأن حجاج بيت الله الحرام يشربون ماء كثيرا في مكة حتى يرتوون ويحملون ما يقدرون على حمله من الماء، لأن أمامهم مسافة طويلة سيقطعونها للذهاب إلى منى وبعدها إلى عرفة.

وكذلك في منى يشرب الحجاج حتى يرتوون لأنه قديما لم تكن المياه متوفرة في منطقة عرفة.

وقال البعض أن يوم التورية سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم حين همّ بتنفيذ رؤيته بذبح ابنه إسماعيل، تروى في التنفيذ حتى جاء الفداء من الله عز وجل: «وفديناه بذبح عظيم».

يوم عرفة

ويتوجه الحجاج إلى عرفات مع شروق شمس يوم التاسع من ذو الحجة، ويوم عرفة له فضل كبير وثواب عظيم ل يجب على المسلم أن يفوته هذه النفحات وهذا الخير وهذا الثواب، ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

ولذلك فإن المواظبة على صوم هذا اليوم من الأمور التي يجب أن نغتنمها ونحافظ عليها كل عام وسال الله أن يتقبل منا في هذه الأيام المباركة أن يشملنا بعفوه ورضاه.

وفي يوم عرفة يتنزل الله برحماته ويعتق الكثير من النيران، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

كمان أنه في يوم عرفة وبسب المشهد المعيب لحجاج بيت الله الحرام في صعيد عرفات، يباهي الله بعياده أهل السماء، فق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.