رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل صيام يوم عرفة.. هل يجوز صيامه بنيتين؟

فضل صيام يوم عرفة.. هل يجوز صيامه بنيتين؟

ينشر موثع شبابيك فضل صيام يوم عرفة، ويعرف جمهوره بمن يجوز له صيام يوم عرفه ومن لا يجوز له بحسب علماء الشرع.

ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من أفضل الأيام عند المسلمين، ويكثروا فيه من الأعمال الصالحة، وتأدية العبادات خاصةً الصوم.

وليوم عرفة فضل كبير عند الله، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحجاج يقفون على جبل عرفة؛ لتأدية أهم أركان الحج، مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «الحج عرفة».

ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، وذلك لأنه ثبت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يكفر السنة الماضية والباقية وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال يكفر السنة الماضية).

فضل صيام يوم عرفة

يكفّر صيام يوم عرفة السيئات، ويكثر من الحسنات للعام اللاحق والسابق، وهذا التكفير مرتبط بالصغائر وليس بالكبائر، لأنّ الكبائر لا تكفّر إلا بالتوبة.

ويعتبر صيام يوم عرفة شرفٌ عظيم لا يفترض من المؤمن أن يزهد به، لأنه لا يكاد يسلم أحد من مفارقة الذنوب، إلا أنه لا ينبغي الإسراف في اقتراف الذنوب والكبائر والاتكال على ذلك اليوم فقط، وإنما يجب أن يشدد على نفسه وألا يترك لها المجال لتفعل ما تشاء.

ويباهي الله سبحانه وتعالى عباده في مشهد يوم عرفة، ويعتقهم من النار، يدخلهم الجنة، ويعتبر من أعظم الأعمال التي تقرّب إلى الله، كونه لا يدخله رياء لأنه من صيام التطوع.

كما يتضمن فضل صيام يوم عرفة، ابعاد وجه صاحبه عن نار جهنم، ويحجبه عنها، ويحاجج صومه عنه يوم القيامة.

ويضمن صيام يوم عرفة محبة الله، وبالتالي يحظى بمكانة رفيعة حيث يوضع له القبول في السماء والأرض.

تحصيل المثوبة من الله سبحانه وتعالى، لأنها لا تتأتي إلا بالالتزام بالواجبات، وبالإكثار من المستحبات، كصوم يوم عرفة.

إمكانية صوم يوم عرفة قبل القضاء لا حرج أن يصوم المسلم يوم عرفة، وغيره من النوافل قبل أن يقضي ما فاته من رمضان، لأن الشّرع وسّع في قضاء رمضان إلى آخر السنة نظراً لما أقره النبي صلى الله عليه وسلم.

ويشهد حجاج بيت الله الحرام، الوقوف بعرفة غدا السبت، وهو الشعيرة الأهم في الحج حيث قال النبي الكريم «الحج عرفة».

أحاديث في فضل صيام يوم عرفة

عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

صيام يوم عرفة للحجاج

ذهب جمهور الفقهاء، إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان الحاج قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.

جواز صيام يوم عرفة بنيتين

كأن ينوي الفرد صيام يوم عرفة ويكون معها نية قضاء ما عليه من صيام في رمضان، وهو من الجائز الجمع بين نية القضاء ونية صيام يوم عرفة عند علماء الشافعية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة