رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق المرحلة الثالثة 2019.. خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق بالصور

تنسيق المرحلة الثالثة 2019.. خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق بالصور

يقدم موقع «شبابيك» لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2019، من طلاب الثانوية العامة خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني، حيث أن تنسيق المرحلة الثانية 2019، يكون عبر بوابة الحكومة المصرية.

وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رابطا على بوابة الحكومة المصرية؛ ليتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة 2019 للقبول بالكليات المختلفة في الجامعات للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020.

تنسيق المرحلة الثالثة 2019

إليكم خطوات التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2019 لطلاب الثانوية العامة، عبر موقع بوابة الحكومة المصرية.

1ـ كتابة بوابة الحكومة المصرية في محرك البحث «جوجل»

2ـ  بعد الضغط على نتيجة البحث التي ظهرت عبر محرك البحث جوجل وهي «بوابة الحكومة المصرية»، سيتم فح الصفحة التالية للطالب يضغط على كملة اضغط هنا لتسجيل الرغبات.

 

3ـ تظهر لك الخطوة الاولى من خطوات تنسيق المرحلة الثالثة 2019، وهي اختيار مصدر الشهادة التي حصلت عليها من بالثانوية العامة.

4ـ تظهر للطالب صفحة مطلوب بها ملء بيانات كرقم الجلوس، والرقم السري، وهو المكتوب على استمارة نجاح الطالب، ومن ثم كتابة الرقم التاكيدي والضغط على كلمة الخطوة التالية.

5ـ بعدها يظهر للطالب بياناته الشخصة المتعلقة بالاسم وتاريخ الميلاد والمحافظة ورقم الجلوس والنوع والديانة ومجموع الدرجات والإدارة التعليمية التابع لها الطالب أو الطالبة.

6ـ الخطوة التالية سيتم فتح صفحة أمام الطالب او الطالية لاختيار التخصص والكلية وتسجيل رغباته والبالغ عددها 75 رغبة يدونها حسب توزيعه الجغرافي.

7ـ بعد الضغط على كلمة الخطوة التالية تظهر لك قائمة الرغبات التي سجلتها، ويطلب الموقع من الطالب او الطالبة بعض البيانات الشخصية لتاكيد تسجيل الرغبات، مثل رقم الهاتف والرقم القومي، والبريد الإلكتروني والرقم السري وتدوين الرقم التاكيدي ومن ثم الضغط على كلمة تسجيل ليتم تسجيل الرغبات ومن ثم ظهور صفحة تخبرك باتمام العملية ويمكن طباعتها كايصال بتاكيد عملية تسجيل الرغبات. 

خطوات عامة لتسجيل رغبات

الدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد من خلال هذا الرابط.

قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك وكلاهما مدون على شهادة النجاح التي حصلت عليها من المدرسة.

قم بترتيب رغباتك في البطاقة حسب القواعد التالية:

تحديد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبتك أو بالجامعات.

اختر الكلية أوالمعهد التي ترغب في الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

تنقسم قائمة الكليات المسموح لك بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرستك.

يجب عليك اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.

يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

بعد الانتهاء من إدخال الرغبات يمكن طباعة الرغبات التي قام الطالب بإدخالها، ويعطي الموقع إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة التقديم.

يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباته على حاسبه الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

في حالة تعديل الرغبات لأكثر من مرة «وهذا متاح للطالب» فإن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.

​​​​​​​رابط بوابة الحكومة المصرية لخدمة التنسيق

وتعتمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع بوابة الحكومة المصرية لإجراء عملية تسجيل الرغبات للطلاب إلكترونيا؛ حتى يتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم والتعديل عليها بكل سهولة، ودون الحاجة للانتقال.

وأصدرت الوزارة عددا من التعليمات بشأن عملية تسجيل الرغبات نستعرضها كالتالي:

القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت «التنسيق الالكتروني» خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع من هنا، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.​​​​​​​

يتم فتح هذه المعامل بالجامعات اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في آخر يوم للمرحلة.

الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة) والتي تم استحداثها لأول مرة هذا العام وبدون وجود أي أخطاء.

وخصصت الوزارة خطا ساخن في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم 19468.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة