رئيس التحرير أحمد متولي
 سقوط وانفجار طائرتين إسرائيليتين في لبنان.. القصة كاملة

سقوط وانفجار طائرتين إسرائيليتين في لبنان.. القصة كاملة

أسقط حزب الله اللبناني طائرة مسيرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، منتصف ليل الأحد، كما انفجرت طائرة ثانية بعد الحادث.

وينشر شبابيك في هذا التقرير، تفاصيل الحدث، ورد فعل الاحتلال الإسرائيلي.

مسؤول يعلن عن الحادث

كشف مسؤول في حزب الله اللبناني أن طائرة اسرائيلية مسيرة سقطت فجر اليوم الأحد، وأخرى انفجرت في ضاحية بيروت الجنوبية، دون معرفة الأسباب بحسب رويترز.

ونقلت القناة اللبنانية LBCI، عن المسؤول الذي لم تكشف اسمه، قوله: «إنه قرابة منتصف الليل سقطت طائرة استطلاع اسرائيلية في منطقة معوض بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية، فوق سطح أحد المباني وقد تمكن عناصر من الحزب من سحب الطائرة الى مكان آمن».

وبحسب المسؤول في الحزب فإن «العدو الاسرائيلي أرسل طائرة استطلاع ثانية إلى المكان نفسه انفجرت من دون معرفة الأسباب وسقطت في بؤرة خالية، ما أدى إلى نشوب حريق في المكان».

ولم يحدد المسؤول الجهة التي أسقطت الطائرة أو كيفية سقوطها، وذلك بعد ساعات على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف أهداف لفيلق القدس التابع لإيران في سوريا.

قصف سوريا

شنت طائرات حربية إسرائيلية الأحد غارات في سوريا استهدفت مواقع في جنوب دمشق على ما أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أضاف أنه تم إحباط عملية إيرانية قادها فيلق القدس انطلاقا من سوريا، بحسب فرانس 24.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد أن مقاتلاته نفذت غارات في سوريا لمنع قوة إيرانية من شن هجوم على الدولة العبرية بواسطة طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، جوناثان كونريكوس، «تمكن جيش الدفاع الإسرائيلي بواسطة مقاتلاته من إحباط محاولة إيرانية قادها فيلق القدس انطلاقا من سوريا لشن هجوم على أهداف إسرائيلية في شمال إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة قاتلة».

وأضاف كونريكوس أن الهجوم استهدف «عددا من الأهداف الإرهابية ومنشآت عسكرية لفيلق القدس وميليشيات شيعية» في منطقة عقربة في جنوب شرق دمشق. ووفق المتحدث فقد منع الجيش الإسرائيلي الخميس محاولة سابقة لشن هجوم بطائرات مسيّرة، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وقال في هذا السياق: «التهديد كان كبيرا وهذه الطائرات المسيرة القاتلة كانت قادرة على ضرب أهداف بقدرة كبيرة».

تعليق سوريا

كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» عن مصدر عسكري سوري أنه في تمام الساعة 23,30 (20,30 ت غ) رصدت وسائط دفاعنا الجوي أهدافا معادية قادمة من فوق الجولان باتجاه محيط دمشق».

وتابع المصدر أنه «على الفور تم التعامل مع العدوان بكل كفاءة»، مضيفا أنه «تم تدمير غالبية الصواريخ الإسرائيلية المعادية قبل الوصول إلى أهدافها».

إسرائيل تتهم إيران وسوريا

وفي بيان صدر بعد دقائق من إعلان الجيش الإسرائيلي، أشاد نتانياهو بما وصفه «جهد عملاني ضخم» للجيش الإسرائيلي وإحباطه محاولة هجوم «فيلق القدس الإيراني والميليشيات الشيعية»، مضيفا «لا حصانة لإيران في أي مكان، وقواتنا تعمل في كل القطاعات في مواجهة العدوان الإيراني».

كما قال المتحدث باسم الجيش إن إسرائيل تحمل إيران والنظام السوري مسؤولية محاولة الهجوم بواسطة الطائرات المسيرة، مؤكدا «رفع جهوزية» قوات الجيش في شمال إسرائيل «للرد على أي تطور».

وتابع أن القوات الإيرانية شنت في 2018 ثلاث ضربات صاروخية على إسرائيل انطلاقا من سوريا، مضيفا أن استخدام طائرات مسيرة «انتحارية» معدة للانفجار عند بلوغها أهدافها يشكل «تكتيكا مختلفا» وجديدا.

وتؤكد الدولة العبرية أن من حقها مواصلة استهداف المواقع التابعة لإيران وحليفها حزب الله دفاعا عن نفسها.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم