رئيس التحرير أحمد متولي
 كومبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي يقارن بين ميسي ورونالدو.. من الأفضل؟

كومبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي يقارن بين ميسي ورونالدو.. من الأفضل؟

طور علماء في جامعة لوفين البلجيكية جهاز كمبيوتر يعمل وفق خوارزمية تسجل كل حركة قام بها كل من كريستيانو رونالدو وميسي على الكرة خلال مباريات الدوري بين عامى 2013 و 2018.

وبحسب موقع businessinsider الأمريكي، فقد تم منح كل إجراء يقوم به اللاعب خلال المباريات درجة بناءً على مقدار زيادة أو تقليل احتمال تسجيل هدف، والذي تم جمعه بعد ذلك في نهاية كل لعبة، وفي هذا المجموع، المعروف باسم درجة VAEP (تقييم الإجراءات حسب تقدير الاحتمالات)، تم احتسابه في كل لعبة في الدوري من بداية موسم 2013-2014 إلى نهاية موسم 2017-18.

وجاءت النتيجة النهائية كالتالي حيث حصد ميسي متوسط درجات بلغ 1.21، في حين كانت نتيجة رونالدو ضئيلة للغاية 0.61، مما يثبت أن اللاعب الأرجنتيني هو الأفضل، وقد حقق كل من ميسى ورونالدو نجاحًا محليًا، فرديًا ومع أندية كل منهما، بين 2013-2018.

وفي خمسة من دوريات الدرجة الأولى الإسباني مع برشلونة، تمكن ميسى من تسجيل 167 هدفًا مذهلاً وتقديم 66 تمريرة حاسمة، مما ساعد فريقه على الفوز بثلاث ألقاب في الدوري، وخلال نفس الفترة مع ريال مدريد، نجح رونالدو فى إحراز (165) مقارنةً بمنافسه الأرجنتينى، وقدم مساعدة أقل بكثير (47)، حيث فاز مدريد بالدورى الأسباني مرة واحدة فقط في موسم 2016-2017.

وخارج الدوري الاسباني، ساعد ميسى برشلونة فى الفوز بسبعة ألقاب رئيسية أخري، بينما ساعد رونالدو في توجيه مدريد إلى ثلاث بطولات متتالية في دوري أبطال أوروبا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة