حكم المغالاة في المهور.. دار الإفتاء تجيب

حكم المغالاة في المهور.. دار الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها بخصوص المغالاة في المهور، والذي قد يؤدي إلى عزوف الشباب عن الزواج وزيادة نسبة العنوسة بين الفتيات.

واستشهد الدكتور نصر فريد واصل في الإجابة على هذا السؤال بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»، موصحا أن المقصود بالباءة في الحديث هي تكاليف الزواج من مأكل وملبس.

وأضاف من خلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية أن «الإسلام لم يشترط في الراغب في الزواج إلا القدرة على تكاليف الأسرة الجديدة، أي أنّه لم يشترط الغنى أو الثراء العريض، وأوجب الإسلام المهر لمصلحة المرأة نفسها وصونًا لكرامتها وعزة نفسها، فلا يصح أن يكون عائقًا عن الزواج أو مرهقًا للزوج، لقوله صلى الله عليه وسلم لشخص أراد الزواج: الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيد».

وأكد «واصل» أنّ المغالاة في المهر ليست من سنة الإسلام؛ لأن المهر الفادح عائقا للزواج ومنافٍ للغرض الأصلي من الزواج وهو عفة الفتى والفتاة؛ محافظة على الطهر للفرد والمجتمع؛ مستشهدا بقول الر سول: «اعظم النساء بركة أيسرهن صداقا».

وتابع أنّ «الإسلام لم يضع حدًّا أعلى للمهر فإنّ السنَّة المطهرة دعت إلى تيسير الزواج والحض عليه عند الاستطاعة بكل وسيلة ممكنة، وكان الصدر الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتزوجون ومهر الزوجة أن يعلمها آيات من القرآن الكريم؛ يقول عليه الصلاة والسلام لرجل أراد الزواج: زَوَّجْتُكَهَا عَلَى مَا مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ».

وأشار إلى أنه «من الواجب عدم المغالاة في المهر، وأن ييسر الأب لبناته الزواج بكل السبل إذا وجد الزوج الصالح، حتى نحافظ على شبابنا وفتياتنا من الانحراف، وقدم لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم النصيحة الشريفة بقوله: إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ وَفَسَادٌ، إنّ هذه النصيحة من جوامع كلمه صلى الله عليه وآله وسلم، ومن الواجب أن تكون شعار كل أب في موضوع الزواج، ويجب العمل والتمسك بها للتغلب على هذه المشكلة الاجتماعية وغلاء المهور».

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.