رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة القاهرة يطالب بنقل الرياضة من الصراع البغيض إلى المنافسة المحترمة

رئيس جامعة القاهرة يطالب بنقل الرياضة من الصراع البغيض إلى المنافسة المحترمة

قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، إن الرياضة المصرية لن تتقدم إلا بتغيير ثقافة ممارستها وتشجيعها وإدارتها، مطالبا بضرورة نقل الرياضة من الصراع البغيض إلى المنافسة المحترمة.

جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة والنادي الأهلي لإعداد كوادر رياضية في مختلف الألعاب.

ووقع برتوكول التعاون بين رئيس الجامعة، والكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بحضور اللاعب خالد بيبو مدير الأكاديميات، والعميد محمد مرجان المدير التنفيذي للنادي الأهلي.

وقال الخشت إن هذا التعاون يأتي في إطار استراتيجية متكاملة لإعداد أبطال أوليمبيين، في جامعة القاهرة، والجامعة تثق وتقدر النادي الأهلي بتاريخه العريق.

وذكر أن استراتيجية الجامعة تسير في عدة مسارات متعددة لإعداد أجيال جديدة مؤهلة فكريا وعلميا ورياضيا وذلك في إطار مشروع تطوير العقل المصري، قائلا: «رياضة بلا ثقافة تتحول لممارسات غير متحضرة؛ وعقل بلا جسد قوي لا يمكنه أن يغير الواقع ولا يمكنه مواجهة التحديات».

وأوضح الخشت أن مصر بدولتها وشعبها وجماهيرها الكبيرة جديرة لتأخذ فيها الرياضة سمة التنافسية القائمة على الأخلاق والاحترام المتبادل بين الفائز والمهزوم، موضحا أنه غير سعيد بجو الصراع الذي يحيط بلعبة كرة القدم.

وطالب بأن تنتقل الرياضة من الصراع البغيض الى المنافسة المحترمة، فالرياضة ليست بالتطرف والمشاجرات والتلاسن والتعصب والشعارات الجوفاء، لكنها بالإعداد الجيد ووفق المقاييس العالمية والمناهج العلمية.

وأشار الخشت، إلى أن جامعة القاهرة تمتلك الكفاءات المميزة من هيئة التدريس التي تستطيع أن تضيف للجانب المهاري والبدني، التأثير العقلي، متمنيا أن يكون معهم قريبا نادي الزمالك.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة