رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1441 في مصر للقطاعين الخاص والعام

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1441 في مصر للقطاعين الخاص والعام

ينشر «شبابيك» موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1441 في مصر للعاملين في القطاعين العام والخاص، مع قرب الاحتفال ببداية العام الهجري الجديد.

إجازة رأس السنة الهجرية 1441

أعلنت وزارة القوى العاملة أن الأول من شهر محرم «عيد رأس السنة الهجرية 1441»، إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

وقالت الوزارة، في بيان لها، الثلاثاء، إن هذا اليوم إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بقانون العمل  12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر.

وأصدرت الوزارة منشورا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات، لمتابعة تنفيذ هذه الإجازة بالمنشآت والشركات.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا يقضي بأن تكون إجازة رأس السنة الهجرية وفق ما تحدده الرؤية الشرعية على ألا يتم اعتبار الأحد 1 سبتمبر إجازة إذا كان السبت 31 أغسطس هو غرة شهر محرم.

وأوضح رئيس الوزراء، في بيان الثلاثاء، أن إجازة الأول من محرم 1441 هجرية في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، طبقاً لما تسفر عنه الرؤية الشرعية، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي.

موعد استطلاع هلال شهر محرم

كشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر المحرم للتعرف على موعد بداية العام الهجري الجديد 1441.

وقالت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سيتم بإذن الله تعالى استطلاع هلال شهر المحرم لعام 1441هـ يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1440هـ الموافق 30 أغسطس 2019م بعد المغرب».

موعد بداية العام الهجري الجديد 1441

وأعلن معهد البحوث الفلكية في مصر نتائج استطلاعات هلال شهر المحرم وأول أيام العام الهجري 1441.

وأصدر المعهد بيانا رسميا كشف فيه أن هلال شهر محرم عام 1441 هجريا يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 37 ظهرا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الجمعة الموافق 30 أغسطس 2019 ميلادية، و29 من ذي الحجة 1440 هجرية.

وأكد المعهد في بيانه أن تلك الحسابات أوضحت أن غرة شهر المحرم وأول أيام العام الهجري الجديد طبقا للبحوث الفلكية هو يوم السبت 31 أغسطس.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة