نشطاء: تسميم سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي

نشر الناشط الفلسطيني، إياد البغدادي، سلسة تغريدات عبر حسابه الرسمي على «تويتر» يتحدث فيها عن تفاصيل «غير مؤكدة» حول وفاة مستشار ولي العهد السعودي، سعود القحطاني.

خلال الشهور الماضية، تثار شكوك عدة حول إشراف سعود القحطاني، على عملية قتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة بإسطنبول.

وألمح البغدادي في التغريدات، إلى إمكانية «تسميم» القحطاني بـ«السيانيد» وهي مادة كيميائية قاتلة وسريعة التأثير.

تغريدات البغدادي

في التغريدة الأولى تحدث الناشط الفلسطيني المقيم كلاجئ بالنرويج، إياد البغدادي، عن ورود معلومات من مصدر ظل موثوقا لمدة عام، ولا يستطيع الإفصاح عنه حتى الآن، عن أن سعود القحطاني تسمم على يد محمد بن سلمان.

وتابع: «حتى الأمس، عرفت أن شخصين آخرين على الأقل قد تلقيا نفس المعلومات، وإن كان ذلك بتنسيق مختلف. كل من هؤلاء الأشخاص مهنيون بارعون. لا أستطيع تأكيد ما إذا كان مصدرها هو نفس مصدري».

وتابع أنه كان يجب على ولي العهد تسليم مستشاره السابق إلى العدالة وليس التخلص منه، واعتبر أن مثل هذه المحاكمة قد تورط ولي العهد نفسه، كما أنه الآن يشعر بتهديدات أكبر.

تسميم سعود القحطاني

قال إياد البغدادي في تغريدة، إنه بعد الاتصال بمصدرين مستقلين على صلة بالمخابرات الأمريكية، أكدا له أن «القحطاني توفي، وأنه سيتم تبرير ذلك بأنه ناجم عن جرعة مخدرات زائدة».

وكتب البغدادي تغريدة على حسابه في «تويتر»: «لنترك للصحافة إثبات أي دليل على أن سعود القحطاني مازال على قيد الحياة. لكن في ما يخصني أنا أتنفس بشكل أيسر هذا الصباح».

بينما قال المغرد السعودي «مجتهد»،«إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو مصدر الأنباء، وقد يكون باقتراح من القحطاني نفسه، وذلك بعد ضغوطات من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب».

وتداول عدد من الصحفيين هذه الأنباء لاحقا، وبعض المغردين النشطين، منهم حساب لمغرد قطري  يدعى «بوغانم» ويتابعه قرابة 132 ألفا على تويتر، ولكن مع الإشارة إلى أن هذه المعلومات غير مؤكدة.

سلسلة التغريدات كاملة

بعد مقتل خاشقجي

نشرت وكالة «رويترز» تقريرا مطلع عام 2019 نقلت فيه عن مصادر عربية وأجنبية على صلة بالديوان الملكي السعودي، أن المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني الذي أقيل من منصبه، فيما له صلة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، لا يزال يتمتع بنفوذ ضمن الدائرة المقربة من ولي العهد محمد بن سلمان.

وعزل القحطاني من منصبه كمستشار لولي العهد، في أواخر أكتوبر 2018 بعد اتهامه بأنه هو من أشرف على عملية قتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول وأعطى الأوامر للقتلة عبر تطبيق سكايب.

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا