رئيس التحرير أحمد متولي
 طلب إحاطة في مجلس النواب بسبب حملة «علماء مصر غاضبون»

طلب إحاطة في مجلس النواب بسبب حملة «علماء مصر غاضبون»

تقدم عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، فايز بركات، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، بسبب حملة «علماء مصر غاضبون» التي أطلقها عدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وتفاعل معها الآلاف لتحسين أوضاعهم المادية..

وطالب نائب البرلمان بضرورة النظر في مطالب هيئات التدريس بالجامعات المصرية ومطالبهم التي أوضحوها خلال حملة "علماء مصر غاضبون".

وقال «بركات» إن أساتذة الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، لا يحظون بالمكانة المادية والاجتماعية التي تتناسب مع مكانتهم العلمية وخدمتهم للعلم وللمجتمع، وهو ما فجر غضبهم والذي يعتبر جزءا كبيرا منه مبررا.

وأكد عضو لجنة التعليم على ضرورة الحذر حتى لا يستغل الوضع جماعات الشر في زرع فتنة بين علماء مصر ودولتهم الحبيبة، مطالبا بسرعة النظر في مطالب الحملة نظرا لكونها عادلة، لأن تدني الرواتب والمعاشات لا يليق بما قدموه لمصر ولطلابها، ولا يتناسب مع حجم ما ينفقونه على البحث العلمي.

انتشر هاشتاج علماء مصر غاضبون عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة موقع «فيس بوك»، وهي حملة لإظهار غضب أساتذة الجامعات، من تدني حالتهم المعيشية وانخفاض اجورهم وعدم تقديرهم ماليا من قبل الدولة.

وندد المشاركون في الهاشتاج بالحالة المتدنية التي وصل لها عضو هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مؤكدين أن معظمهم يلجأ إلى عمل إضافي حتى يستطيعون سد احتياجاتهم.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.