رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد انتخابات الرئاسة في تونس.. الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية التونسية

موعد انتخابات الرئاسة في تونس.. الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية التونسية

تشهد تونس إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وذلك بعد وفاة الرئيس التونسي باجي قائد السبسي، وحددت اللجنة العليا موعد انتخابات الرئاسة في تونس.

وقررت الهيئة العليا المستقلة في تونس أن يكون موعد انتخابات الرئاسة يوم 15 سبتمبر 2019، بعد أن كان مقرر لها يوم 17 نوفمبر، وسط منافسات شرسة بين 26 مرشحا على منصب الرئيس التونسي.

جدير بالذكر أن الانتخابات البرلمانية ستتبع انتخابات الرئاسة مباشرة حيث مقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في تونس يوم 6 أكتوبر 2019.

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسة في تونس

وحددت اللجنة العليا للانتخابات الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة في تونس وذلك على النحو التالي:

بدء الحملات الدعائية من يوم 2 سبتمبر وحتى يوم 13 سبتمبر.

الصمت الانتخابي يوم 14 سبتمبر.

إجراء الانتخابات يوم 15 سبتمبر.

إعلان النتائج الأولية يوم 17 سبتمبر.

وفي حال اللجوء لجولة ثانية ستحدد اللجنة الموعد في حينه على أن يكون قبل يوم 3 نوفمبر.

المرشحين للرئاسة التونسية

وترشح في انتخابات الرئاسة التونسية 26 مرشحا وهم: منجي الرحوي، محمد عبو، عبير موسي، نبيل القروي، محمد لطفي المرايحي، المهدي جمعة، حمادي الجبالي، حمة همامي، محمد المنصف المرزوقي، عبد الكريم زبيدي، محسن مرزوق، محمد الصغير نوري، محمد الهاشمي حامدي، عبد الفتاح مورو، عمر منصور، يوسف الشاهد، قيس سعيّد، إلياس الفخفاخ، سليم الرياحي، سلمى اللومي، سعيد العايدي، أحمد الصافي سعيد، الناجي جلول، حاتم بولبيار، عبيد بريكي، وسيف الدين مخلوف.

وتجرى مناظرات تليفزيونية بين المرشحين في تونس لعرض أفكارهم وأجنداتهم أمام المواطنين التونسيين، برعاية التلفزيون الحكومي والهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وتجرى المناظرات بين المرشحين التونسيين تحت عنوان: «الطريق إلى قرطاج - تونس تختار»، على أن تستمر المناظرة لمدة ساعتين ونصف، لتشمل 3 محاور رئيسية وهي: صلاحيات رئيس البلاد والبرنامج الانتخابي ومدى إلمام المرشح بالجانب المعرفي.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.