أرقام فتاوى الأزهر الشريف.. جميع وسائل التواصل مع إدارة الفتوى

يتيح الأزهر الشريف أكثر من نافذة للإجابة على فتاوى المسلمين، التي ترد إليهم من كل مكان في العالم، ويحدد الأزهروسائل و أرقام للاستعلام عن فتاوى الأزهر.

تشمل هذه النوافذ المخصصة للفتوى، مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مجمع البحوث الإسلامية، إلى جانب العديد من لجان الفتوى الموجودة داخل المناطق الأزهرية في محافظات مصر.

وفي هذا التقرير يقدم شبابيك طريقة الحصول على فتوى من الأزهرالشريف وأنت في بيتك دون الحاجة للحضور لمقر الأزهر، وأرقام الفتاوى المخصصة لذلك.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

يعتبر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من أهم مصادر الحصول على الفتاوى في الأزهر الشريف، ويتيح أكثر من طريقة للرد على فتاوى السائلين من كل بقاع الأرض.

الرقم الساخن لفتاوى مشيخة الأزهر

الرقم الساخن لمركز الفتوى الإلكترونية بالأزهر هو: 19906، ويمكن التواصل معه طوال اليوم للرد على الفتاوى المختلفة، من خلال علماء متخصصين بالأزهر الشريف.

طلب فتوى إلكترونية من الأزهر

يوفر مركز الأزهر العالمي خدمة طلب فتوى إلكترونية من خلال الموقع الرسمي له على الإنترنت، من هنا.

أما عن طريقة تسجيل طلب للحصول على فتوى، فتتم من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني والضغط على طلب فتوى كما هو موضح بالصورة التالية.

بعد ذلك ستظهر لك خانات لتسجل فيها سؤالك، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني الذي ستستقبل من خلاله الرد على الفتوى.

تطبيق مركز الأزهر العالمي للفتوى

يمكن تحميل تطبيق مركز الأزهر العالمي للفتوى من خلال «Google play» أو «App store» من هنا.

من خلال التطبيق ستتمكن من الحصول على الفتاوى التي تحتاج إليها في مختلف المجالات والمواقف الحياتية، والاطلاع على فتاوى سابقة.

صفحة مركز الفتوى بالأزهر على فيس بوك

الطريقة الأخيرة للحصول على فتوى من مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من خلال الصفحة الرسمية على فيس بوك، من هنا.

مجمع البحوث الإسلامية

يوفر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، خدمة الفتاوى الإلكترونية عبر الموقع الرسمي له من هنا.

بعد الدخول على الموقع، يمكنك إدخال بيانات رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وتسجيل الفتوى وانتظار الإجابة، كما هو موضح بالصورة التالية.

وتقدم مؤسسة الأزهر من خلال فرع الفتوى الإلكترونية نصائح ومعلومات دينية في المناسبات الإسلامية المختلفة كإرشادات شرعية للحجاج أثناء تأدية الفريضة، وتعليمات أخرى في شهر رمضان تتعلق بآداب الصيام وأحكامه، وكذلك في مناسبات الهجرة والمولد النبوي والأحداث التاريخية.

وتستقبل منافذ الفتوى الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت فتاوى واستشارات يومية من المسلمين داخل مصر وي المنطقة العربية ومن دول العالم المختلفة.

ويخصص الأزهر مجموعة من المؤهلين للفتوى وفق تقدير المؤسسة للرد على الاستفسارات والاستشارات التي تستقبلها إدارة الفتوى الإلكترونية على مدار الساعة.

ويهتم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالرد بشكل مستمر وفي وقت قياسي على أسئلة المسلمين من جميع أنحاء العالم.

ويقيم فرع الإفتاء بمؤسسة الأزهر الشريف لقاءات جماهيرية وبرامج توعية في محافظات جمهورية مصر العربية، ينتشر فيها علماء ومتخصصين من الأزهر بين الناس يردون على ما يدور في أذهانهم من استفسارات وتساؤلات حول الدين الإسلامي وأحكام الشريعة وما يخص التعالملات المادية والاجتماعية.

 

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا