فضل صيام عاشوراء.. تعرف على موعده وقصته والأحاديث النبوية عنه

يستعرض «شبابيك» في هذا التقرير فضل صيام يوم عاشوراء، وموعده، والأحاديث النبوية الواردة فيه والتي تبين قصة سنّ الصيام في هذا اليوم.

موعد يوم عاشوراء

نوهت دار الافتاء المصرية إلى أن من يرغب في صيام تاسوعاء وعاشوراء ،سيكون يومي الأحد والإثنين، 8 و9 سبتمبر، وأوضحت أن عاشوراء: هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

وصيام يوم تاسوعاء قبله سُنة أيضًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في صحيحه.

لماذا سمي عاشوراء بهذا الاسم؟

عاشوراء هو اسم إسلامي، حيث تعني كلمة عاشوراء العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم .

قصة صيام عاشوراء؟

يُذكر في قصة يوم عاشوراء أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما هاجر إلى المدينة المنورّة وعرف أنَّ اليهود يصومون ذلك اليوم فرحاً بنجاة موسى عليه السلام، قال: «أنا أحقُّ بِموسَى منكم»، فصامهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأَمَرَ بصومِه، ولقد كان هذا في السنة الثانية للهجرة، وكان صيامه واجباً على كلّ مسلم، ولكن عندما فرض الله صيام رمضان تُرك صيام يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء لم يصمه.

فضل صيام عاشوراء من الأحاديث النبوية

في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حين قيل للنبي «صلى الله عليه وسلم» إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال: «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع» وفي رواية «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع».

وفي حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله «صلى الله عليه وسلم» بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شاء فليصمه ومن شاء فليفطره».

وعن غيلان بن جرير عن عبدالله بن معبد الزّماني عن أبي قتادة رضي الله عنه – في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث طويل – قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: «يكفر السنة الماضية».

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا