رئيس التحرير أحمد متولي
 السعودية كوثر الأربش: «النسوية بلطجية حقوق وشاذين جنسيا» (فيديو)

السعودية كوثر الأربش: «النسوية بلطجية حقوق وشاذين جنسيا» (فيديو)

أثارت عضو مجلس الشورى السعودي، الكاتبة كوثر الأربش، الجدل بسبب تصريحاتها عن النسوية ومهاجمتها الحركات النسوية.

واستضاف برنامج «اتجاهات» على قناة روتانا خليجية الكاتبة السعودية للحديث عن حقوق المرأة والحركة النسوية.

كوثر الأربش: النسوية ليس لها علاقة بحقوق المرأة

وأشارت كوثر الأربش إلى أن النسوية الآن الموجودة بعد 2017 ليس لها علاقة بحقوق المرأة، موضحة أنها لا تدين الحركة النسوية بشكل عام لكنها تدين النسوية في السعودية التي ليس لها علاقة بحقوق المرأة.

وأضافت: ملامح الحركة النسوية هي إشعار الآخر بالعار لأنه لا ينتمي لهم، وتجرد الرجل من رجوليته وإطلاق اسم ذكر عليه وليس رجل، وكل أساليبهم مفككة وأقدر أسميهم ببلطجية حقوق ولكي تكون نسويا حقيقيا لا بد أن تكون شاذ جنسيا».

وقالت إن عبارة النسوية في السعودية ترافقت الصورة الذهنية مع شخصيات لها علاقة وأهداف سياسية، مضيفة أن التيار الأول النسوي يعتقدون أن النشاط النسوي لا بد أن يتم خارج الدولة ومصرين على هذا الاتجاه ولا يريدون أن تكون حقوق المرأة ليست عن طريق خطوات وإجراءات شرعية ومصرين على مواجهة الدولة.

وأوضحت الكاتبة السعودية أنه ليست كل امرأة نسوية وليست كل امرأة تطالب بالحقوق نسوية، وهناك فرق بين الحقوقية والنسوية والمرأة وناشطة.

وأكدت كوثر الأربش أنها ليست عدوا للحقوق ولا عدوا للنساء وأن هناك خلط بين مصطلح الناس ومصطلح النسوية مثل الخلط بين مصطلح الطائفة والطائفية.

وأضافت أن هناك حسابات نسوية تستخدم لغة البذاءة وهناك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم كلمات تحرض على القتل والدعس والسحل وهي ميول إجرامية واضحة، كما أنهم يتفاخرون بالتحريض والتنمر على الآخرين.

واعتبرت عضو مجلس الشورى السعودي أنها من أكثر الشخصيات المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الرجل.

معلومات عن الكاتبة كوثر الأربش

كوثر الأربش هي كاتبة وفنانة تشكيلية وشاعرة سعودية، وهي عضو في مجلس الشورى السعودي. ولدت في الإحساء، وحصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة الملك فيصل، وتنتمي إلى المذهب الشيعي، عرفت الأربش بمقال أسبوعي في جريدة الجزيرة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.