معلومات عن ليلة الدخلة بالصور وتصحيح لأبرز المفاهيم الخاطئة عنها

المعلومات عن ليلة الدخلة مهمة ويدور حولها الكثير من الكلام خاصة بين المقبلين على الزواج من الرجال والنساء؛ وبالرغم من ذلك يجهل كثيرون من الشباب والفتيات أسرارها، ويتداولون معلومات مغلوطة عنها.

يعرفكم موقع «شبابيك» في البداية، سبب تسمية ليلة الدخلة بهذا الاسم، وأبرز المفاهيم الخاطئة عنها.

ويقدم التقرير نصائح للمقبلين على الزواج من الرجال خاصة بليلة الدخلة، فضلا عن نصائح أخرى يتضمنها التقرير للنساء.

لماذا سميت ليلة الدخلة بهذا الاسم؟

اشتهرت ليلة الزفاف باسم ليلة الدخلة  في بلادنا العربية، وخاصة مصر، وذلك كناية عن حدوث جماع بين الزوجين في هذه الليلة لأول مرة.

ليلة الدخلة في الإسلام

وتمت الإشارة إلى «ليلة الدخلة» في الإسلام، حيث قال تعالى في الآية (23) من سورة النساء: «حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا».

ليلة الدخلة من الألف إلى الياء

فيما يلي نرصد بعض المعلومات الخاصة بليلة الدخلة، ونقدم بعض النصائح التي قد تفيد الرجل في ليلة الدخلة.

أهم وأول نصيحة هي ضرورة أن يأخذ الرجل قسطا كبيرا من الراحة قبل ليلة الدخلة؛ ولو كان هناك بعض المهام المطلوب إنجازها من الأفضل أن يوزعها على الأصدقاء، حتى لا يرهق نفسه في «مشاوير» أو تفكير قد تسبب له التوتر ويؤثر عليه سلبا في يوم الزفاف.

وفي قاعة الزفاف يجب ألا يجد الزوج نفسه بالرقص كثيرا ، ويفضل ألا يُكثر من المأكولات والمشروبات المقدمة في القاعة لأنها قد تكون غير جيدة وتسبب آلاما في البطن في ليلة لا تريد أن يفسدها مثل هذا الأمر.

عند الوصول للبيت بعد حفل الزفاف، ينبعي ألا يفكر الزوج في ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجته مباشرة. فالعروس تكون قلقة ومتوترة إلى جانب الخجل الذي قد يعتريها، لذا عليه في البداية أن يزيل هذا التوتر والقلق. مثلا تناولا العشاء على ضوء الشموع وتبادلا الكلمات الرومانسية. 

واحذر تناول أي عقاقير منشطة جنسيا. ويفضل عدم اللجوء لهذا الأدوية لاحقا إلا في الحالات المرضية التي تستدعي ذلك.

فض غشاء البكارة في ليلة الدخلة

إذا كنت تسأل عن غشاء البكارة فهو عبارة عن جلدة رقيقة تغلق فتحة المهبل، وهو ينقسم لـ7 أنواع (الحلقي، المطاطي، الهلالي، الغربالي، الهدبي، الفستوني، والحاجزي).

ويتعرض عند محاولات الولوج الأولى لمزق صغير ينتج عنه سقوط قطرات قليلة جدا من الدم، وقد يظهر في صورة خيط أحمر خفيف يجري وسط جزء من ماء الرجل الذي ربما يخرج من فتحة المهبل. وقد لا تتمكن من رؤيته. يعتبر الغشاء الحاجزي هو النوع الذي ينتج عنه نزيف ملحوظ.

وأحيانا لا يٌفض غشاء البكارة في أول عملية جماع بين الزوجين، والتي قد تكون صعبة بالنسبة للطرفين اللذين يكتشفان العملية الجنسية لأول مرة؛ خاصة إذا كان الغشاء من النوع الحلقي أو الهلالي؛ فهما متشابهان، حيث يحدث قطع تدريجي في الغشاء مع تكرار مرات الجماع.

وأما إذا كان مطاطيا، فيُحدث فتحة ليست بالصغيرة، تسمح بحدوث الجماع وانتهائه دون أن يحدث قطع في نسيج الغشاء ذاته.

هل تنتظر إشارة الزوجة

بعض الأزواج ينتظرون في ليلة الدخلة أن تعطي الزوجة إشارة لبدء العلاقة الجنسية؛ فلا تكن من هؤلاء، فالزوج هو من يبادر بالأمر.

الزوجة المتوترة في ليلة الدخلة

بعض الزوجات يكن متوترات جدا وقد يصل الأمر إلى الخوف الشديد والبكاء، فإذا وجدت ذلك من زوجتك فحاول أن تهدئ من روعها وتقول لها بعض الكلمات التي تطئمنها وأخبرها بأنه لا يوجد مشكلة بالنسبة لك في أن تؤجل الأمر إلى وقت لاحق.

وإذا استمرت الزوجة في هذه الحالة يمكن أن تؤجل عملية الجماع لليوم التالي، أو الذي يليه، ولكن اتفقا على ألا تخبرا الأهل بهذا الأمر، فالأهل في مجتمعنا الشرقي لا يقبلون بمثل هذا الأمر، بالرغم من أن هذا الأمر يحدث  في كثير من بلدان العالم ولا يوجد مشكلة في ذلك، فاحدى الدراسات مثلا كشفت أن أكثر من نصف الأزواج البريطانيين لا يمارسون الجنس في ليلة الزفاف.

على فراش الزوجية

العلاقة الجنسية تحتاج لتمهيد، خاصة في «ليلة الدخلة»، وهذا التمهيد يتمثل في الكلام الرومانسي والتغزل بجمال العروسة، ثم المداعبة والقبلات.

وفي هذا الإطار عليك أن تعلم أن أكثر المناطق حساسية وإثارة لشهوة المرأة منطقة الصدر، والتي تعد أكثر المناطق حساسية وبمفردها يمكن أن تصل الزوجة إلى لمرحلة الشهوة؛ ولكن لا تلامس هذه المنطقة بشكل مفاجئ في البداية لأن ذلك سيجعل العروسة تضطرب أكثر وتتوتر.

وإلى جانب منطقة الصدر، هناك مناطق أخرى حساسة ومثيرة لشهوة المرأة ومنها منطقة الأذن، والرقبة، والشفتان، والأصابع واليدين، والجزء الداخلي معصم الذراعين، والوجه.

للمرأة 3 مداخل

الكثير من الرجال غير المتزوجين لا يعرفوا أن للمرأة ثلاث فتحات (فتحة الشرج – فتحة المهبل – فتحة مجري البول «الفرج»).

بالنسبة لفتحة الشرج، فهي معروفة، ولكن قد يخطئ بعض الأزوج في ليلة الدخلة التمييز بين فتحة البول وفتحة المهبل، لأن الاثنين مكانهما في المنطقة التي يُطلق عليها «الدهليز»، وهي المنطقة داخل الشفرين الصغيرين، والغنية بالنهايات العصبية والخلايا الدموية، وتحتوي على فتحتي البول والمهبل.

والتمييز بينهما سهل جدا؛ بعد إبعاد الشفرين الكبيرين الملتصق بهما الصغيرين، يأتي البظر أول شي من فوق، وهو انتفاخ صغير يتأثر جنسيا، ثم تأتي فتحة البول وهي صغيرة، وبعدها تأتي فتحة المهبل.

أفضل طرق الجماع ليلة الدخلة

انسى ما قد تكون شاهدته من أوضاع للجماع، وأجلها لما بعد ليلة الدخلة، التي لا تناسبها سوى طريقة واحدة؛ هي أن تستلقي العروس على ظهرها وتعتليها. أي تكون أنت في وضع الفارس.

وبالنسبة للوضع الذي تكون خلاله الزوجة في وضع الفارس، مناسب لـ«ليلة الدخلة»، ولكن الحياء قد يمنعها من قبول هذا الوضع في أول يوم زواج، فلا تطلبه منها في هذه الليلة.

كيف تفض غشاء البكارة؟

اوضاع ليلة الدخلة أفضل طريقة لفض غشاء البكارة هو الوضع سالف الذكر، الذي تستلقي خلالها الزوجة على ظهرها وتفتح ساقيها، على أن يكون تحت الجزء السفلي من ظهرها وسادة، ولا مانع من أن ترفع ساقيها لأعلى.

بعد أن تكون الزوجة في هذا الوضع تعتليها ولكن لا تجعل ثقل وزنك كله عليها، فارتكز على كوعيك.

وإذا كان الارتكاز على الكوعين صعب بالنسبة لك، يمكن أن ترتكز على ركبتيك والجزء العلوي من جسمك مائل للأمام قليلا فيما تستند على راحة يديك دون أن تحمل بثقل وزنك على الزوجة.

حتى لا يكون الأمر صعبا

هناك بعض الكريمات التي تستخدم لتسهيل عملية الإيلاج أثناء الجماع يمكنك استخدامها في ليلة الدخلة حتى تسهل العملية الجنسية، خاصة وأن السائل الذي يصدر من عنق الرحم عند المرأة جراء الاستثارة لتسهيل عملية الجماع - الترطيب المهبلي - قد يكون قليلا في أول جماع بينكما ما يجعل العملية مؤلمة بالنسبة لها. ولا تستخدم الأنواع مجهولة المصدر.

لا تكن عنيفا في ليلة الدخلة

احذر أن تكون عنيفا في عملية الجماع «ليلة الدخلة»، فهذا قد يسبب للعروس الكثير من الألم. كما أن المتعة الجنسية لا ترتبط بالعنف والقوة في إيلاج وخروج العضو الذكري.

لا تغمض عينيك

خلال عملية الجماع حاول ألا تغمض عينيك، فالأمر قد يبدو وكأنك تقوم بشيء لا تحبه مع طرف ينتظر منك الاهتمام، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق أثناء تبادل القبلات؛ فمتعة القبلة ونشوتها يذهبا إذا فتحت عينيك.

بعد انتهاء الجماع

بعد أن تُنهي العملية الجنسية، ستشعر برغبة كبيرة في النوم، فحاول ألا تستسلم لها، ولا تركض إلى الحمام لتغتسل بمجرد الانتهاء من الجماع، بل استمر في مداعبة وتقبيل العروسة، حتى لا تشعر أن الأمر بالنسبة لك هو العلاقة الجنسية فقط؛ وقل لها بعض الكلمات الرومانسية، التي تؤكد حبك لها.

يُمكن فعل هذا الآن

بعد الانتهاء من عملية الجماع والمداعبة اللاحقة لها يُمكنك الآن النوم وأخذ قسط من الراحة، فاليوم التالي سيكون مليئا بالإثارة. في اليوم التالي يُمكنك تكرار العملية الجنسية أكثر من مرة؛ ولكن احرص على تناول العصائر الطبيعية خاصة «الموز باللبن» بعد الانتهاء من الجماع في كل مرة. ولا تمارس العملية الجنسية بعد الأكل مباشرة؛ انتظر ساعة على الأقل.

نصائح ليلة الدخلة للعروسين

هناك مفاهيم خاطئة كثيرة يعتقد العروسين أنها أساس العلاقة الجنسية، وأن قدس أقداس أسرار ليلة الدخلة، غير أن العلم والطب أثبتا عكس ذلك تماما، مثل تأكيد الأهل دائما على أبنائهم ليلة الزفاف ضرورة الدخول بالعروس وفض غشائها عقب دقائق من انتهاء مراسم الحفل، وهي عادة خاطئة باعتبار أن العلاقة الجنسية تعتمد بشكل كامل على الراحة النفسية والجسدية والتوافق بين الطرفين.

نصائح ليلة الدخلة للرجال

نصح المتخصصون الرجال بإعادة التفكير في كل المعتقادات السائدة عندهم، والأساطير التي تواترت أبنائها عن أسرار ليلة الدخلة، ولضمان علاقة جنسية ناجحة في ليلة الدخلة بين الرجل والمرأة لابد للذكر أن يعلم النقاط الأتية:

  • الدخول بالزوجة عقب انتهاء مراسم حفل الزفاف ليس أمرا إلزاميا.

  • فض غشاء البكارة ليس عملية حربية مرتبطة بتوقيت وساعة صفر.

  • امنح الزوجة الوقت الكافي للاستراحة وتغيير ملابسها.

  • اعرض على الزوجة المساعدة في فك ملابسها.

  • اطلب منها الاستراحة وقدم لها بعض الطعام والمشروبات.

  • لا تترك انطباع لدى الزوجة بأنك تريد منها في تلك الليلة الجنس فقط.

  • ابدأ دائما بالمداعبة والكلام الرومانسي الذي يأتي بنتائج مبهرة دائما.

  • تذكر دائما أن العروس لم تمارس الجنس من قبل وتجهل الأمر تماما الأمر الذي يثير الخوف بداخلها وينعكس على أدائها.

  • الفشل في فض غشاء البكارة ليلة الدخلة لا علاقة له بالفحولة إطلاقا.

  • العلاقة الجنسية الناجحة تبدأ بالمداعبة ثم الإيلاج – الإدخال – ببطء شديد حتى لا تصاب الفتاة بنزيف.

  • تتم عملية الاتصال الجنسي بإدخال قضيب الرجل في فتحة المهبلة لدى الزوجة، وفي حال كان العضو الذكري أكبر من فرج الأنثى، فعليه استخدام المراهم والمزلقات الطبية لتسهيل الإيلاج.

نصائح ليلة الدخلة للبنات

تظل أسرار ليلة الدخلة للبنات مبهمة لدى الكثير منهن، رغم ما يروى لهن من الأهل والأصدقاء والقراءة، لكن هناك نصائح ربما تساعد الفتاة في تخطي أي عقبات في تلك الليلة.

  • تأكدي بأن كل الويلات والحكايات المتناقلة عن أسرار ليلة الدخلة غير حقيقية.

  • الخوف حق لكن مع الوضع في الاعتبار أن توتر الأنثى يتسبب في فشل الذكر خلال إقامة العلاقة الجنسية.

  • الحديث عن آلام قاتلة تتعرض لها الفتاة خلال المضاجعة تهويل لا يمت للواقع بصلة.

  • احذري المبالغة في الخوف حتى لا تصابي بالتشنج المهبلي ومن ثم يفشل الزوج في الدخول أو فض غشاء البكارة.

  • نزول الدم خلال العلاقة الجنسية الأولى ليس أمرا إلزاميا.

  • حاولي الاسترخاء والتفاعل مع الزوج في لحظات المداعبة.

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا