رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم عدم صيام عاشوراء وهل عليه كفارة؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

حكم عدم صيام عاشوراء وهل عليه كفارة؟.. دار الإفتاء تجيب (فيديو)

​​​​​​​ردت دار الإفتاء المصرية من خلال بث مباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، على أسئلة المتابعين، وجاء من بينها سؤال حول صوم يوم عاشوراء نصه: «لم أصم يوم عاشوراء فهل علي كفارة أو قضاء يوما بدلا منه؟».

وأجاب عن السؤال خلال البث المباشر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمود شلبي، وأكد أن عدم صيام يوم عاشوراء ليس له قضاء وليس عليه وذر لأنه سنة على من يستطيع.

​​​​​​​

فضل صيام عاشوراء من الأحاديث النبوية

في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حين قيل للنبي «صلى الله عليه وسلم» إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال: «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع» وفي رواية «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع».

وفي حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله «صلى الله عليه وسلم» بصيامه حتى فرض رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شاء فليصمه ومن شاء فليفطره».

وعن غيلان بن جرير عن عبدالله بن معبد الزّماني عن أبي قتادة رضي الله عنه – في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم وهو حديث طويل – قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: «يكفر السنة الماضية».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة