رئيس التحرير أحمد متولي
 تسهيلات في ترخيص الـ«ميني فان» بديل التوكتوك

تسهيلات في ترخيص الـ«ميني فان» بديل التوكتوك

وجهت وزارة التنمية المحلية جميع المحافظات لتسهيل ترخيص سيارات «ميني فان» البديلة للتوكتوك وتحديد خطوط سير لها في كل محافظة.

جاء ذلك بعد قرار مجلس الوزراء باستبدال التوكتوك بسيارات «ميني فان» وتقنين وضعها داخل المحافظات المصرية، وتقنين وضعها كونها تعمل بالغاز الطبيعي.

وأشارت وزارة التنمية الملحية في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أنها تنسق مع وزارة المالية للتواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك، وسيتم عقد اجتماع خلال الشهر الحالي معها لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات «ميني فان» مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك على التصدير فقط، موضحا أنّ الحكومة سبق ونسقت مع مصنعي «التوك توك» لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيدا لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام وقود الغاز.

وتسعى وزارة التنمية الملحية لإيجاد محفزات لأصحاب «التكاتك» لاستبدالها بسيارات الميني فان وتقديم حوافز لهم، ودراسة توفير فرص عمل بديلة لسائقي التوك توك من خلال برنامج «مشروعك» الذي تنفذه الوزارة.

وطلبت الوزارة من المحافظات بحصر احتياجاتها من السيارات الميني فان المزمع إطلاقها كخدمة نقل جماعي جديدة كبديل حضاري لمركبات التوك توك، وتحديد خطوط السير المقترحة، وحصر تقريبي للسيارات المرخصة من الميني فان وتعمل كسيارات ملاكي وتعمل في النقل الجماعي بصورة غير رسمية تمهيدا لتوفيق أوضاعها القانونية وتحصيل حق الدولة منها.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.