رئيس التحرير أحمد متولي
 حلم الهجرة إلى أمريكا.. كيف تحصل على «جرين كارد»؟

حلم الهجرة إلى أمريكا.. كيف تحصل على «جرين كارد»؟

تطرح الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا مشوع الهجرة من جميع أنحاء العالم، وتطلب ما يقرب من 50 ألف شخص، سواء للعمل أو الدراسة فيها.. ويقدم لك شبابيك نبذة عن فكرة الـ«جرين كارد» وكيفية الاشتراك فيها، وفرصك في الفوز، وما هي واجباتك وحقوقك في حالة الفوز.

المؤهلون لها

هناك فئات معينة لهم الحق في التقدم لطلب الجرين كارد، وذلك من خلال أعمالهم أو ما يرغبون في أدائه في الولايات المتحدة الأمريكية.

*للزيارة (السياحة+ الأعمال) (B-VISA)الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

*الدراسة

*للاستثمار أو التجارة (E.VISA)

*للعمل المؤقت أو التدريب (H.VISA)

*للزواج ( K. VISA)

انتظر الفرصة

تفتح الولايات المتحدة الأمريكية باب الهجرة إليها من وقتٍ لآخر، من خلال سفاراتها أو فروع جامعاتها المنتشرة، ومن خلال برامجها الممولة أو وسائل إعلامها الدولية.

عليك بمتابعة المجلات والأخبار الأمريكية، ومراجعة صفحات التواصل الاجتماعي المرتبطة بها من وقتٍ لآخر، حتى تكون على دراية تامة والعلم المبكر بطلبات الهجرة.

الاستعداد للجرين كارد

عليك التأكد من استيفائك للشروط التي يضعها برنامج الهجرة العشوائية للولايات المتحدة:

1- حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2- خبرة سنتين خلال آخر 5 سنوات في إحدى الحرف.

3- ملء استمارة التقدم كاملة.

لا يُطْلَب منك أى أوراق أخرى مثل شهادة الميلاد، وشهاده الزواج، والشهادات التعليمية، وسوف تُطْلَب منك إذا وقع عليك الاختيار.

green-card_frontonly

العمر المناسب

لا يوجد حد أدنى للسن، ولكن شروط الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها يجعل من المستحيل أن يكون المتقدم الرئيسى أقل من 17 سنة، ولكن إذا كنت قد حصلت على الثانوية العامة ولم تكمل 17 سنة، يمكنك التقدم كمتقدم رئيسى وأيضًا يمكنك التقدم كمتقدم مرفق مع العائلة حيث أنك لم تكمل 21 سنة.

التكاليف

في مصر لا توجد أية مصاريف أثناء التقدم بطلبات الهجرة إلى أمريكا سوى في حالة الفوز، ولا يدفع من وقع عليه الاختيار سوى 300 جنيه فقط، أما من يعول أسرة فيدفع 500 جنيه. ويستغرق الحصول على الجرين كارد في حالة الفوز ما بين 6 أشهر وعام ونصف.

الجنسية الأمريكية

الجرين كارد هي رخصة عبور إلى الولايات المتحدة، يمكن للحائز عليها أن يتقدم بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور خمس سنوات على الإقامة هناك، علمًا بأن الطلب اختياري وفقًا لرغبتك.

فُرَص الفوز

الاختيار فى الهجرة «عشوائى» تمامًا، وفُرَص المتقدمين جميعها متساوية، ولا يوجد أى ضمان للفوز، ولكن يوجد ضمان دخول الاقتراع نفسه حيث أن عدد كبير جدًا من المتقدم يخفقون فى دخول الاقتراع بسبب أخطاء فى استمارة التقدم.

المهاجرون فعليًا

يمكن لأي شخص مسافر خارج مصر أن يتقدم بطلب الهجرة الشرعية إلى الولايات المتحدة في حالة طرح الجرين كارد في مصر بصفته مواطنًا مصريًا، حتى وإن كان مقيمًا في الولايات المتحدة نفسها.

العمل والإقامة

الحكومة الأمريكية ليست مُلْزَمَة بتوفير أي شيء لك، بل عليها التأكد من أنك تدبرت أمور إقامتك وعملك هناك قبل منحك تأشيرة السفر، وهو ما يعكف عليه الفائزون عن طريق الأصدقاء أو الأقارب هناك، أو من خلال التواصل مع بعض الشركات أو المطاعم الكبيرة من خلال شبكة الإنترنت.

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة