رئيس التحرير أحمد متولي
 قيمة الضريبة العقارية.. طريقة احتسابها والاستعلام عنها إلكترونيا وموعد السداد

قيمة الضريبة العقارية.. طريقة احتسابها والاستعلام عنها إلكترونيا وموعد السداد

يلزم قانون الضرائب العقارية المصري أي مواطن يمتلك عقارا سواء لأغراض السكن الشخصي أو التجارة، بدفع ضريبة على السكن الذي تقل قيمته عن 2 مليون جنيه مصري، ويتم تحصيلها على جميع الأملاك العقارية حتى وإن كانت مغلقة.

وينشر «شبابيك» في هذا التقرير طريقة معرفة قيمة الضريبة العقارية، وتعريف بماهيتها، وطريقة الاستعلام عن قيمتها، وكيفية احتسابها، وموعد السداد، والإعفاء منها.

ما هي الضريبة العقارية؟

هي الأموال التي يتم دفعها سنويا على كل مبنى قائم سواء كان شقة أو بيت أو عمارة أو فيلا أو شركة، وهو التنظيم القانوني الجديد للعوائد التي كان يتم تحصيلها سابقا.

قيمة الضريبة العقارية

لجنة من مصلحة الضرائب تقدّر قيمة العقار والقيمة الإيجارية له، وتفرض عليه ضريبة عقارية نسبتها 10% من القيمة الإيجارية، ويتم تعريف المواطن بقيمة الضريبة المقررة عليه إخطار مسجل بعلم الوصول من مديرية الضرائب العقارية، ويستطيع الاستعلام عنها من خلال مكتب المديرية.

الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية

وتتيح الإدارة العامة لمصلحة الضرائب الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية إلكترونيا من خلال الرابط من هنا، وقم بملء الحقول المطلوبة منك والتي من بينها المحافظة، والمدينة أو المركز التابع له، والمنطقة والعنوان التفصيلي بالكامل للوحدة العقارية، واسم مالك الوحدة، وبطاقة الرقم القومي، ورقم الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني والضغط على «حفظ» لإظهار حساب قيمة الضريبة العقارية.

وتخصص الإدارة رقم تليفون أرضي يمكن الاستعلام من خلاله عن قيمة الضريبة العقارية وهو «023531732»، وتتم العملية بقول بياناتك في مكالمة هاتفية، ويتم الرد بالقيمة المقررة في رسالة نصية.

موعد تسديد قيمة الضريبة العقارية

يتم تحديد موعد تسديد قيمة الضريبة العقارية المستحقة على المواطن في شهر يناير من كل عام ويتم تحصيلها على قسطين، الأول يتم دفعه في شهر يونيو، والثاني في نهاية ديسمبر.

ويلتزم المواطن باستخراج إقرار ضريبي كل خمس سنوات ويتم تقديمه في مصلحة الضرائب العقارية.

الإعفاء من الضريبة العقارية

يتم إعفاء ملاك الوحدات التي تبلغ حد وجوب دفع الضريبة لمرة واحدة وبقيمة 24 ألفا لمن يمتلكون أكثر من شقة، وإ1ا وجد المواطن أن تقدير قيمة الضريبة مبالغا فيه يقوم بتقديم طعن خلال 60 يوما من الإخطار بالدفع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة