رابط نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019.. بوابة الحكومة المصرية

ينشر موقع شبابيك رابط نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019 بالنسبة لطلاب الثانوية العامة عبر بوابة الحكومة المصرية.

وأتاح موقع بوابة الحكومة المصرية معرفة نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019، الآن.

ويمكن لطلاب الثانوية العامة الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة واطلعوا على نتائج تنسيق الجامعة 2019، معرفة نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019 الآن عبر موقع التنسيق.

رابط تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019

وفتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تسجيل رغبات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019 يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، على أن يستمر التسجيل حتى يوم  الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2019.

ويُمكن لطلاب المرحلة الثالثة الذين تم قبولهم في جامعات بعيدة عن محل إقامتهم الذين سجلوا رغبات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019، سواء لكليات مناظرة أو غير مناظرة، وفق القواعد التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن يعرفوا نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019.

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات سابقة على أن التحويل لتقليل الاقتراب يكون عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط، مشيرا إلى أنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

ويمكن معرفة نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019 من هنا أو من النافذة التالية:

​​​​​​​

​​​​​​​نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

وظهرت نتيجة المرحلة الثالثة من تنسيق القبول في الجامعات المصرية، يوم الأحد، وأعلنت وزارة التعليم العالي عن موعد بدء تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2019.

في هذا التقرير يوفر لك موقع «شبابيك» رابط تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019، كما يوضح لك قواعد تقليل الاغتراب، والفرق بين تقليل الاغتراب المناظر وتقليل الاغتراب غير المناظر.

ووفق وزارة التعليم العالي، التزم مكتب التنسيق خلال المرحلة الثالثة من التنسيق برغبات الطلاب المسجلة على موقع التنسيق الإلكتروني وفقا لآخر تسجيل قام به الطلاب، وذلك وفق القواعد والشروط، كما هو الحال في المرحلتين الأولى والثانية.

وأكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، عدم وجود أي شكاوي من طلاب المرحلة الثالثة من تنسيق القبول في الجامعات للعام الدراسي الجديد 2019/2020.

يذكر أن أكثر من 190 ألف طالبا وطالبة سجلوا رغباتهم خلال المرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية، وذلك بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية، بالإضافة إلى من تخلفوا  عن المرحلة الأولى والثانية من التنسيق.

تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، إنه يجب على الطالب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها كاجتياز اختبار القدرات التي تم إجراءها قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة.

وتكون المفاضلة بين الطلاب، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

بالنسبة للتحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، قال عبد الغفار إنه يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني فقط إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع، ولا توجد تحويلات ورقية، مشددا على أنه في جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط.

قواعد تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2019

الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى :

حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )

شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:

الحالة الأولى:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.

-  يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

-  يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

تعتبركلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة .

اعتبار كليات الهندسة الالكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة باسوان جامعة اسوان مناظره لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الاخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الاعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافىوالاقليمى ويتم التحويل منها او العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر .

اعتبار كلية الطب بالاسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها فقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها او اليها لكليات الطب بالجامعات .

طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية يتم تحويلهم إلي كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.

ماذا يعني اختيار كليات النطاق الجغرافي؟

عليك في البداية أن تختار الكليات التي ترغب في الالحتاق بها التي تقع في نطاق «المجموعة أ» والتي تضم الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

ولا بد هنا أن يختار الطالب كليات القطاع الذي يريده من جامعات «المجموعة أ» قبل أي جامعات أخرى، بمعنى إن كنت ترغب في الالتحاق بكلية الآداب، وأنت من التابعين لمحافظة القاهرة فعليك أولا اختيار كليات القطاع الموجودة في جامعات القاهرة، عين شمس، وحلوان؛ ثم بعد أن تنتهي من ملء رغبات القطاع الذي تريده في الجامعات الثلاثة سالفة الذكر، عليك ببدء الاختيار من جامعات «المجموعة ب»، وفي هذه الحالة بالنسبة للتابعين لمحافظة القاهرة أمامك جامعتي بنها، والفيوم.

ويشار إلى أن «المجموعة ب» إجبارية بعد استكمال الطالب للاختيارات في «المجموعة أ»، وتضم عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية التابع لها الطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

أما «المجموعة جـ»، فهي تضم باقي الجامعات في مختلف انحاء الجمهورية، ويسمح للطالب اختيار أي منها وتعتبر متساوية، ولا يمكن للطالب الاختيار منها قبل اختيار كليات القطاع الذي يرغب به من المجموعتين السابقتين.

جداول التوزيع الجغرافي 

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم

ميكس ميديا