رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص مباراة برشلونة ودورتموند في دوري أبطال أوروبا (فيديو)

ملخص مباراة برشلونة ودورتموند في دوري أبطال أوروبا (فيديو)

انتهت مباراة برشلونة وبروسيا دورتموند في الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا 2019/2020، والتي جمعت الفريقين على ملعب الأخير سيجنال إيدونا بارك بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وبتلك النتيجة ارتفع رصيد كل فريق نقطة واحدة، وتتبقى خمس جولات للمنافسة على التأهل إلى الدور المقبل.

ملخص مباراة برشلونة ودورتموند

نجح برشلونة في الاستحواذ على الكرة منذ بداية المباراة، في ظل تراجع بروسيا دورتموند إلى مناطقه للدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة خاصة عن طريق سانشو في الجانب الأيسر.

برشلونة حاول فك طلاسم الدفاع الألماني في أكثر من مناسبة عن طريق فاتي وجريزمان، إلا أن جميع المحاولات كانت فاشلة، في الوقت الذي استطاع دفاع الفريق الكتالوني السيطرة على مرتدات دورتموند أيضًا.

وعلى الرغم من الدفع به في الجانب الأيمن، إلا أن فاتي اضطر للعودة إلى الجانب الأيسر مع انتصاف الشوط الأول، ليتبادل الأدوار مع جريزمان الذي توجه إلى الجناح الأيمن.

وكاد ريوس أن يسجل الهدف الأول لدورتموند بعدما إنفرد بالمرمى تمامًا ليسدد كرة أرضية، إلا أن تير شتيجن استطاع أن يتصدى لها بنجاح ليحافظ على نظافة شباك برشلونة.

وتعرض جوردي ألبا للإصابة بشد عضلي أثناء تمرير أحد الكرات، ليغادر ملعب اللقاء ويحل سيرجي روبيرتو بدلًا منه في الدقيقة 40 من الشوط الأول بتبديل اضطراري أول للضيوف.

وبعد بداية الشوط الثاني بثلاث دقائق، تلاعب سواريز بدفاع دورتموند لينفرد بالمرمى من الجانب الأيسر، قبل أن يصوبها في الزاوية الضيفة ليتصدى لها الحارس وتخرج إلى ركنية لم يستفد منها برشلونة.

وحصل دورتموند على ركلة جزاء في الدقيقة 55 بعد عرقلة سيميدو لسانشو، ليقرر مركو رويس تصويبها إلا أن تير شتيجن نجح في التصدي لها بنجاح ليحافظ على النتيجة السلبية في المواجهة.

وظهر ليونيل ميسي في أرض الملعب بعد فترة غياب طويلة بسبب الإصابة، بعدما دخل بدلًا من فاتي، في الوقت نفسه الذي تم الدفع براكيتيتش بدلًا من بوسكيتس في الدقيقة 60 من اللقاء.

وأضاع ماركو رويس ركلة جزاء تصدى لها تير شتيجن.

وأطلق برندت تصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 76 لتمر من شتيجن، إلا أن العارضة تكفلت بالتصدي لها لتمنع فرصة جديدة للهدف الأول لدورتموند.

وبعد دقيقة واحدة، سنحت فرصة أخرى للفريق الألماني بعدما تسلم رويس كرة عرضية أرضية صوبها مباشرة في جسد تير شتيجن، قبل أن ترتد إليه ولكن حارس برشلونة انقض عليه لينهي الهجمة.

تشكيل مباراة برشلونة ودورتموند

أعلن إرنيستو فالفيردي المدير الفني لنادي برشلونة، عن تشكيل فريقه في مواجهة بروسيا دورتموند، بالجولة الأولى من المجموعة السادسة لدوري أبطال أوروبا.

برشلونة يحل ضيفًا على دورتموند في ملعب سيجنال أيدونا بارك، في أولى مواجهات الفريقين بدور المجموعات من البطولة الأوروبية.

ويتواجد ليونيل ميسي على مقاعد بدلاء برشلونة للمرة الأولى خلال الموسم الجاري، بعد فترة غياب طويلة امتدت منذ فترة الإعداد، بسبب الإصابة.

ويتكون تشكيل برشلونة من: تيرشتيجن، سيميدو، بيكيه، لنجليه، ألبا، بوسكيتس، دي يونج، أرثر، فاتي، جريزمان، سواريز.

كما أعلن لوسيين فافر المدير الفني لبروسيا دورتموند عن تشكيل فريقه، والذي يشهد الدفع بالقوة الهجومية كاملة أمام بطل إسبانيا.

ويتكون تشكيل دورتموند من: بوركي، حكيمي، هولميس، أكانجي، جيريرو، فيتسل، ديلاني، هازارد، سانشو، رويس، ألكاسير.

يذكر أن النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال أوروبا شهدت العديد من المفاجآت الصادمة لعشاق كرة القدم في العالم بداية من إقصاء البطل التاريخي للمسابقة ريال مدريد في دور الستة عشر على يد أياكس أمستردام الهولندي.

وبرغم مواصلة فريق أياكس التألق والتقدم في الأدوار أقصي على يد توتنهام الإنجليزي في المباراة نصف النهائية بأعجوبة بحققها مهاجم الفريق الإنجليزي لوكاس مورا بعدما كان أياكس قريبا من التأهل.

كما أن توتنهام حقق مفاجأة أخرى بالفوز على مانشستر سيتي في مجموع اللقائين وكان الأخير أكثر المرشحسن حظا للفوز باللقب من وجهة نظر الجمهور والمحللين.

ليفربول كان له نصيب من المفاجآت بعودة تاريخية في النتيجة حققها على حساب برشلونة حيث استطاع الفوز عليه بأربعة أهداف بعد أن كان برشلونة فائزا في لقاء الذهاب.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة