تظلمات البطاقة التموينية.. إجابات لأسئلة المحذوفين من دعم التموين

تظلمات البطاقة التموينية.. إجابات لأسئلة المحذوفين من دعم التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية فتح باب تظلمات البطاقة التموينية بالنسبة للمستبعدين والمحذوفين من الدعم في المرحلة الرابعة، يوم الخميس بشكل رسمي.

ومن المقرر أن يستمر فتح باب تظلمات البطاقة التموينية أمام المحذوفين من دعم البطاقة التموينية حتى نهاية شهر أكتوبر المقبل.

في هذا التقرير نقدم لجمهورنا إجابة عن أهم الأسئلة التي تدور في أذهانهم بخصوص تظلمات البطاقة التموينية.

طريقة تظلمات البطاقة التموينية على موقع دعم مصر

بحسب مصدر داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية فإنه يمكن لأي مواطن قد تقدم في وقت سابق بطلب تظلم على الموقع الإلكتروني المخصص دعم مصر، عليه تقديم طلب تظلم جديد عبر الموقع المخصص لتظلمات البطاقة التموينية.

ويتضمن الطلب الجديد الذي يتقدم به المواطن شرح أسباب استبعاده أو حذفه من دعم البطاقة التموينية، مع تحميل المستندات المطلوبة مع طلب التظلم والتي تشمل: صورة البطاقة التموينية، الرقم السري، صورة الرقم القومي، صور شهادة الميلاد صاحب البطاقة، صور بطاقات الرقم القومي للمستفيدين من البطاقة، إيصال كهرباء حديث يحمل اسم المتظلم.

ومن الأسباب التي يتم حذف المواطنين من دعم التموين على أساسها: استهلاك معدل كهرباء أكثر من المخصص للدعم، استهلاك فاتورة محمول شهريا بمبلغ معين، امتلاكه سيارة أو أكثر موديل حديث.

بعد تقديم التظلم، يرفع الطلب مع باقي تظلمات البطاقة التموينية من المواطنين للجنة العدالة الاجتماعية في الوزارة، التي تنظر في الطلبات المقدمة، ومن تراه مستحقا للدعم، سيتم إرجاعه مرة أخرى إلى الكشوف.

دور لجنة العدالة الاجتماعية في تظلمات البطاقة التموينية

تتشكل لجنة العدالة الاجتماعية من عدة وزارات مختلفة، يكونون أعضاءً بها، مثل وزارات: التموين والكهرباء والإنتاج الحربي والتضامن الاجتماعي والمالية والاتصالات، إلى جانب خبراء من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء والتواصل مع مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، إضافة إلى هيئة الرقابة الإدارية.

تجتمع هذه اللجنة بشكل مستمر ودوري حتى نهاية شهر أكتوبر، ودورها رصد الحالة الاجتماعية لكل مواطن تقدم بطلب في تظلمات البطاقة التموينية، وبعد الفحص، تتخذ اللجنة قرارها بالعودة أو الاستبعاد من المستحقين لدعم التموين.

شروط قبول تظلمات البطاقة التموينية

حددت الوزارة شروطا لقبول تظلمات البطاقة التموينية التي يتم استقبالها من المواطنين خلال هذه الفترة عبر موقع دعم مصر، وهي كالتالي:

إذا تبين حدوث خطأ في قراءة استهلاك المواطن للكهرباء، وذلك بعد الرجوع لوزارة الكهرباء والطاقة ومراجعة استهلاك المتظلم.

وقد يكون سبب قبول تظلمات البطاقة التموينية، هو حدوث خطأ في قراءة فاتورة المحمول.

معايير استبعاد المواطنين من دعم التموين

وتنص المعايير المحددة للمرحلتين الأولى والثانية من حذف غير المستحقين لدعم التموين، والتي تم تطبيقها بدءًا من شهر مارس الماضي، على استبعاد كل من «يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلو وات شهريا، أو من تزيد فاتورة استهلاكه من الهاتف المحمول عن 800 جنيه شهريا، ومن تقدر المصاريف المدرسية لأحد أبناءه بـ30 ألف جنيه سنويا أو أكثر، ومن لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، بالإضافة إلى شاغلي الوظائف العليا، دون المساس بأصحاب المعاشات».

بينما نصت معايير استبعاد المواطنين من دعم البطاقات التموينية في المرحلتين الثالثة والرابعة، على حرمان من يسدد ضرائب تقدر بـ100 ألف جنيه فأكثر، أصحاب الشركات ممن يبلغ رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر، حذف مالكي أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى، من لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، وشاغلي المناصب العليا، وكل من يتجاوز راتبه 10 الأف جنيه شهريًا.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم