الاتحاد الرياضي للجامعات: دراجة لكل طالب بـ4150 جنيه

قال نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، الدكتور محمد صبحى حسانين، إن مصانع 63 التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، انتهت من إعداد نموذج الدراجات المخصصة للجامعات، ضمن مبادرة «دراجة لكل طالب».

وأشار في حواره لجريدة الوطن، إلى أنه تم الاتفاق مع 3 بنوك مصرية وعدد من البنوك الخاصة لتمويل المشروع، بداية من العام الدراسي 2019-2020.

وأعلن حانين عن التنسيق مع الجامعات المختلفة لتنظيم «كرنفال»، ضمن مهرجانات استقبال الطلاب بالجامعات، في اليوم الثاني من انطلاق الدراسة.

ومن المقرر أن يضم ماراثون سباق للدراجات بمشاركة رؤساء الجامعات وأعضاء هيئات التدريس والعمال والطلاب.

وعن الجامعات التي تطبق فيها المبادرة بشكل مبدئي، جاءت الجامعات كالتالي: «القاهرة، وحلوان، والإسكندرية، والأزهر، وأسيوط، والمنيا، والمنصورة، والوادى الجديد، وجنوب الوادى، والمنوفية، والسويس، والفيوم، وأسوان، ومدينة السادات، والزقازيق، وقناة السويس، وكفر الشيخ، وبورسعيد، وسوهاج، والعريش، وجامعة مصر، وجامعة 6 أكتوبر، والمستقبل، والنهضة، والأهرام الكندية».

وأوضح أنه من ضمن الفئات المستهدفة للحصول على الدراجة مجانا لتميزهم، هو ترشح كل جامعة 100 طالب من المتميزين فى المجالات العلمية والرياضية والفنية والثقافية، فضلاً عن ترشيح نسبة 5% من أعضاء هيئة التدريس و5% من العاملين،.

كما أن التمويل، سيكون من موازنة دعم الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي، وميزانية الإدارات العامة لرعاية الشباب بالجامعات المختلفة، والاتحاد الرياضى المصري للجامعات، ووزارة الشباب والرياضة، عبر الرعاة وشركاء النجاح.

وذكر نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات،أنهم يستهدفون نحو 3 ملايين طالب وطالبة بالجامعات المختلفة الحكومية والخاصة.

وعن سعر الدراجة  يصل إلى 4150 جنيهاً مصرياً للجميع، وهي دراجة بمواصفات عالمية وإمكانيات ممتازة، وسيتم منح جميع الطلاب غير القادرين والمتعثرين الدراجات بالمجان، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة التى تثبت عدم القدرة على تحمل تكلفتها، يحسب تصريحات نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات.

 

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا