بسبب النقاب.. الجامعة الأمريكية ترفض حضور طالبة حفل التخرج

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي، صورة لخطاب عبر البريد الإلكتروني منسوب لعميد الطلاب بالجامعة الأمريكية في القاهرة، جورج ماركيز، يرفض من خلاله حضور طالبة منتقبة لحف تخرج بالجامعة.

بدأ العميد بمقدمة الخطابات قائلا: «كشخص يرتدي النقاب، لا يمكنك التسجيل في برنامج الدراسات العليا في الجامعة الأمريكية».

As someone who wears the niqab you could not enroll in a graduate program at AUC.

ثم قال: «لذلك أنا لا أفهم لماذا ترغبين في الحضور لحفل الخريخين».

So I don't understand why you would attend the graduate open house.

واختتم خطابة: «الجواب على سؤالك هو أن ذلك غير مسموح به في الحرم الجامعي.. أنا آسف ليس سببا أن تأتي».

The answer to your question is that you would not allowed on our campus I am sorry about that is no reason for you to come.

 

 

 

وفي تعليق على صورة الخطاب بموقع فيسبوك،، بعث أحد المستخدمين رسالة لعميد الطلاب بالجامعة الأمريكية في القاهرة جورج ماركيز، قال فيها: «من مصلحتك العليا أن ترد على ذلك باحترام تام. وإلا، فإننا سنشن حملة للتنديد بموقفك العنصري المخزي».

يذكر أن الجامعة الأمريكية في القاهرة، قررت في ديسمبر من العام 2017 حظر ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعي، وهو ما أثار جدلاً داخل أوساط الجامعة آنذاك.

وحاول موقع «شبابيك» التواصل مع مسؤولين في إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلا أننا لم نتلقى ردا على اتصالاتنا.

وكانت رحاب سعد، مسؤولة الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة إبان إصدار قرار حظر ارتداء النقاب بالجماعة، قد أكد في تصريحات صحفية أن الجامعة لم تتراجع عن قرار حظر ارتداء النقاب داخلها، لكنها في الوقت نفسه قررت السماح للطالبات (المنتقبات) الملتحقين بالجامعة حالياً استكمال دراستهم.

وأضافت سعد، أن القرار يأتي بغرض سلامة وحماية الطلاب والطالبات، لافتة إلى أن «الجامعة ليست ضد ارتداء النقاب لكن القرار جاء لضمان أمن وسلامة المجتمع داخل الحرم من خلال التحقق من هوية الجميع ورؤية بعضهم البعض»، مشيرة إلى أن سياسة دخول الجامعة تتغير من وقت لآخر وفقا للظروف التي تراها إدارة الجامعة.

واعتراضًا على القرار، ارتدت في ناهية العام 2017 عدد من الطالبات بالجامعة الأمريكية، النقاب داخل الحرم الجامعي؛ في تحدي للقرار وتضامنًا مع زملائهن.

 

 

 

 

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري

ميكس ميديا