رئيس التحرير أحمد متولي
 افتتاح أول جامعة تكنولوجية في مصر.. الوزير يتفق مع هيئة النقل لتوفير المواصلات للطلاب

افتتاح أول جامعة تكنولوجية في مصر.. الوزير يتفق مع هيئة النقل لتوفير المواصلات للطلاب

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، اليوم الأحد جامعة القاهرة الجديدة للتكنولوجيا، والتي تفتح أبوابها للدراسة لأول مرة هذا العام الدراسي 2019-2020.

الجامعات التكنولوجية ودعم القيادة السياسية

وقال الوزير، إن الجامعات التكنولوجية في مصر تحظى بدعم من القيادة السياسية، بما تمثله من تطور نوعي لمسار التعليم الفني في مصر، من خلال دورها المنتظر في إكساب طلاب التعليم الفني المهارات اللازمة على المستويين العملي والعلمي لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً.

وقال إن الجامعات التكنولوجية تسعى لتعزيز التعاون المجتمعي الإيجابي للتعليم الفني، وتعظيم أهمية التعليم التكنولوجي بين أفراد المجتمع، كما أن التخصّصات الجديدة التي تم إضافتها للجامعات التكنولوجية تستهدف خدمة وتنمية المجتمع المصري في شتى المجالات.

أهمية الجامعات التكنولوجية للمجتمع

وذكر عبد الغفار، أن أهمية الجامعة التكنولوجية تتمثل في تحسين النظرة المجتمعية  لخريجى التعليم الفنى «الدبلومات»، وما يخضع تحتها من شهادات، واستحداث برامج وتخصّصات جديدة تتطلبها سوق العمل.​​​​​​​

وأضاف أن رؤية الجامعة ورسالتها تتمثل في تقديم تعليم تكنولوجي متميز من خلال برامج علمية وعملية ذات جودة عالية في التعليم الجامعي، فضلاً عن تأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجي، قادرين على المنافسة والعمل الجماعي والابتكار.

وتفقد الوزير اليوم الأحد، منشآت الجامعة، والمعامل، والمبنى التعليمي وقاعات الدارسة، والملاعب والأنشطة الطلابية، موجهًا بضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب وتوفير الوسائل التعليمية الحديثة لإكساب الطلاب المهارات الدراسية، ومعامل الحاسب الآلي بالجامعة وكذلك معامل الميكانيكا.

الجامعة التكنولوجية لا توفر سكن لطلابها

أكد وزير التعليم العالي أن الجامعة التكنولوجية لا توفر فرصة السكن الجامعي لطلابها، كما أنه اتفق مع هيئة النقل العام، وبعض الشركات الخاصة لتوفير المواصلات اللازمة للحضور إلى الجامعة.

وعلى هامش الزيارة عقد الوزير مؤتمر صحفي للإعلاميين، أكد فيه على أن التعليم الفني قاطرة التنمية لأى دولة في العالم، حيث يمثل التعليم التطبيقي نسبة 70% من التعليم في ألمانيا.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من قانون الجامعات التكنولوجية والذي يتماشى مع الأنظمة العالمية، فضلاً عن التوأمة مع الجامعات العالمية، فهناك توأمة بين الجامعة التكنولوجية ببني سويف وكوريا.

وأكد الوزير على أن طالب الجامعة التكنولوجية سيجد فرصة عمل قبل تخرجه من الجامعة، مشيرا إلى أن تكلفة المنشآت والتجهيزات بالجامعات التكنولوجية الثلاثة بالقاهرة الجديدة وبنى سويف وقويسنا، بقطع الأراضي التي قامت عليها، تبلغ نحو مليار جنيه.

​​​​​​​شرط ضم المجمعات التكنولوجية للجامعات

وأعلن الوزير خلال المؤتمر على أنه جار العمل على ضم المجمعات التكنولوجية والكليات التكنولوجية، مثل المعاهد التكنولوجية المتواجدة بالعديد من المحافظات، والتي تتوافر فيها الشروط والضوابط التي تمكنها لتكون أفرع للجامعات التكنولوجية التي تم افتتاحها هذا العام.

وتمنح الجامعات التكنولوجية درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في ثلاث جامعات تكنولوجية هي: «القاهرة الجديدة -  قويسنا – بني سويف»، مع إنطلاق العام الدراسي الجديد هذا العام  للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني وطلاب الثانوية العامة الذين اجتازوا اختبارات القبول.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة