رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد الانتهاء من التصميم.. تفاصيل تصميمات ميدان مسلة «رمسيس» بالمتحف الكبير

بعد الانتهاء من التصميم.. تفاصيل تصميمات ميدان مسلة «رمسيس» بالمتحف الكبير

أنهى المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، اللواء عاطف مفتاح، التصميمات الهندسية الخاصة بمسلة الملك رمسيس الثاني، والتي سيتم اقامتها في البهو الخارجي بالمتحف، والذي تبلغ مساحته حوالي ٢٨ ألف متر مربع.

وأوضح مفتاح، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن ميدان المسلة سيكون عملا هندسيا فنيا وأثريا فريدا من نوعه، حيث ستكون المسلة أول قطعة أثرية تستقبل الزائر خارج بهو المتحف.

وقال إن كلمة (مصر) ستكون محفورة على كسوات الأعمدة وعلى جوانب القاعدة الحاملة للمسلة بكل لغات العالم، ليصبح هذا التصميم مزيج بين عبقرية المصري في الماضي والحاضر والمستقبل.

وأذكر أنه حرص من خلال التصميم على مراعاة الدقة في الناحية الأثرية والهندسية والفنية للمسلة، فمن الناحية الأثرية اعتمد التصميم على إمكانية رؤية خرطوش الملك رمسيس الثاني الموجود أسفل قاعدة بدن المسلة، والذي ظل بعيدا عن الأنظار ما يقرب من٣٥٠٠ عام تقريبا.

كما يمكن لزائر ميدان المسلة الدخول إلى قاعدة المسلة لكي يرى القاعدة الأثرية أسفله، وبالنظر إلى أعلى يمكن رؤية خرطوش الملك رمسيس الثاني في بانوراما تخطف الأبصار.

وأكد أن التصميم الهندسي فريد من نوعه في العالم حيث ستكون المسلة معلقة على أربعة أعمده، مع مراعاة الأحمال والاهتزازات على جسم المسلة.

وأضاف مفتاح، أنه تم التعاون مع مكتب استشاري إنشائي متخصص لدراسة الهيكل الإنشائي للميدان وتوزيع تلك الأحمال بما يتناسب مع وزن المسلة والحفاظ عليها.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة