رئيس التحرير أحمد متولي
 المحكمة تستدعي وزير التعليم في دعوى رسوب طلاب الصف الأول الثانوي

المحكمة تستدعي وزير التعليم في دعوى رسوب طلاب الصف الأول الثانوي

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة الدائرة السادسة تعليم، تأجيل الدعاوى القضائية المقامة من أولياء أمور الطلاب الراسبين بالصف الأول الثانوي لجلسة 13 أكتوبر المقبل، لتنفيذ طلبات الدفاع والزام الجهة الإدارية بتقديم بيانات بدرجات الطلاب الطاعنين في امتحانات الترم الأول 2018/2019، لتقديم التظلمات التي تم تقديمها بمعرفة الطلاب الطاعنين وماتم في فيها من قبل الوزارة.

كما قررت المحكمة استدعاء الدكتور طارق شوقي وزير التربيه والتعليم بصفته وشخصه للمثول أمام المحكمة لسؤاله عن مدى صحة تصريحاته السابقه في العديد من المؤتمرات والتي تتعلق بنسب النجاح لطلاب الصف الأول الثانوي للدور الأول التي سبق وأن أعلن عنها يتجاوزها ال90٪ وتضاربها مع تصريحاته الأخيرة والتي أعلن فيها أن نسبة النجاح لم تتجاوز ال20 ٪.

وقدم الطعن كل من عمرو عبد السلام وحميدو البرنس المحاميان، وهما وكيلان عن عدد من طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى محافظات مصر للطعن بالإلغاء على قرار رسوبهم بامتحانات الدور الثاني.

واستند المحاميان، في طعنهما على العطل الذي وقع في سيستم الامتحان الإلكتروني، الذي تسبب في رسوب الطلاب من البداية.

ولتفادي الخطأ المسبق، قد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا هاما وعاجلا، لجميع المديريات التعليمية بشأن الامتحان الورقي، المقرر عقده لطلاب الصف الأول الثانوي وفق الجدول الذي اعتمده وزير التربية والتعليم في الفترة من 21 يوليو وحتى 4 أغسطس.

وقالت وزارة التعليم، في الخطاب، إنه مسموح لطلاب الصف الأول الثانوي باصطحاب الكتاب المدرسي حيث أن الامتحان يعقد بنظام الكتاب المفتوح.

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة أداء الطلاب الامتحان لمن لديهم فرصة ثانية إلزامية والتأكيد على عدم انتظار نتيجة الشكوى المقدمة من قبل الطلاب الذين أدوا الامتحان الذي عقد في مايو 2019 وقالت الوزارة إن من يتخلف عن أداء الفرصة الثانية الالزامية يكون باق للإعادة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة