رئيس التحرير أحمد متولي
 أخطاء لغوية في خطاب لوزير التعليم الليبي تسبب جدلا على «فيسبوك»

أخطاء لغوية في خطاب لوزير التعليم الليبي تسبب جدلا على «فيسبوك»

انتقد مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعية خطابا لوزير التعليم الليبي، بسبب الأخطاء اللغوية بالخطاب، في الوقت الوقت الذي أشادوا فيه بمضمون ما جاء فيه من اعتذار وإجراء.

وقال مستخدمون على موقع التواصل لوزير التعليم العالي، إن كلمة (غير) لا يضاف لها (ال) التعريف في حين، يُضاف للكلمة اللاحقة لها، مشيرين إلى أن الأصوب أن يقول الطلاب «غير الليبين وغير المسلمين»، وليس «الغير ليبين والغير مسلمين»، كما أشاروا إلى أخطاء أخرى، تضمنها الخطاب.

وبالرغم من الانتقادات التي طالت الخطاب بسبب الأخطاء التي تضمنها، إلا أن عدد من المعلقين انتقد السخرية من الخطاب، وطالب بالتركيز على مضمونه.

وكان الدكتور عثمان عبدالجليل محمد، وزير التعليم الليبي، قد قدم اعتذارا لطالبة عراقية، بسبب عدم إدراج اسمها ضمن قائمة الأوائل في امتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي المنقضي.

وقال وزير التعليم الليبي، في خطاب  للطالبة العراقية صفاء ثائر حماد حماد، إنه يتقدم باسم وزارة التعليم في حكومة الوفاق الوطني، بالاعتذار عند عدم إدراج اسمها ضمن العشر طلاب الأوائل في امتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2018/2019، بالرغم من أنها فعلا من العشر الأوائل، وذلك أن جنسيتها غير ليبية.

وأوضح الوزير أنه تبين أن السبب في ذلك وجود إجراء تنظيمي سابق يقضي بعدم إدراج الطالاب غير الليبين وغير المسلمين والمكفوفين في قوائم العشرة الأوائل، ما يعد «ظلما وإجحافا لا نقبله في ليبيا الجديدة».

​​​​​​​

وأضاف وزير التعليم الليبي في خطابه للفتاة العراقية: «نفيدك بأنه تم تصحيح الإجراء وإدراج اسمك ضمن العشرة الأوائل لهذا العام كما تستحقين».

وهنأ الوزير ختام خطابه الطالبة العراقية صفاء ثائر، على النجاح الذي حققته في امتحانات الثانوية العامة، وأعرب لها عن أمنياته بمستقبل ظاهر.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري