رئيس التحرير أحمد متولي
 محمد بن سلمان: أنا المسئول عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي

محمد بن سلمان: أنا المسئول عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي

تحدث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وعن تحمله مسئولية قتله داخل قنصلية المملكة العربية السعودية بدولة تركيا.

وقال لبرنامج 60 دقيقة، والمذاع عبر قناة «سي بي اس» الأمريكية، إنه عندما تحدث جريمة لمواطن سعودي من قِبل موظفين في الحكومة السعودية، لا بد أن أتحمّل المسؤولية كقائد، وما حدث كان خطأً، ولا بد أن أتخذ إجراءات لتفادي حدوث أمر مثل هذا مستقبلا.

وأضاف البعض يعتقد بأنني يجب أن أكون على علم بما يقوم به 3 مليون شخص يعملون للحكومة السعودية يوميا، من المستحيل أن يرفع الملايين تقاريرهم اليومية للقائد في المملكة العربية السعودية أو ثاني أعلى رجل في حكومة السعودية.

وذكر أن التحقيقات قائمة ومتى ما ثبتت التهمة على أي شخص بغض النظر عن منصبه، فسوف يحال إلى المحكمة دون أي استثناء، ولا يوجد أي بيان رسمي أُعلنته أمريكا يتهمني بقتل خاشقجي.

كما أنه لا توجد معلومة أو دليل واضح على أن شخصاً قريباً من محمد بن سلمان قام بأمر مثل هذا، تُوجد تهم وهي تحت التحقيق، لكن لا يمكن لأحد أن يتصور الألم الذي تعانيه حكومة المملكة العربية السعودية من جرّاء جريمة كهذه، بحسب تصريحات بن سلمان للقناة الأمريكية.

وعن علاقة السعودية بالكونجرس الأمريكي قال: «العلاقة أكبر بكثير من هذا، وهذه حادثة بشعة ومؤلمة للجميع.. السعودية يعمل ليلاً ونهاراً لتجاوز هذا الأمر، والتأكّد بأن مستقبلنا أفضل بكثير من أيّ شيءٍ حدث في الماضي».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة