رئيس التحرير أحمد متولي
 نقل القوات الجوية الأمريكية من قطر إلى ولاية «ثاوث كارولينا» بالأمم المتحدة

نقل القوات الجوية الأمريكية من قطر إلى ولاية «ثاوث كارولينا» بالأمم المتحدة

أعلنت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن نقل الولايات المتحدة التحكم في قيادة القوات الجوية بالخليج، من قاعدة العديد القطرية، إلى ولاية ثاوث كارولينا، بشكل مؤقت هذا الأسبوع.

ونقل موقع اليوم السابع الخبر عن الصحيفة الأمريكية، التي أشارت إلى أن الخطوة تعد مقلقة لدولة قطر، والتى تستضيف القاعدة الأمريكية بداخلها.

وأوضحت الصحيفة، أنه على مدار 13 عاما، استخدمت الولايات المتحدة مبنى واحد في قطر لقيادة الطائرات المقاتلة والدرون والقاذفات وغيرها من أصول القوات الجوية في المنطقة الممتدة من شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط وحتى جنوب آسيا.

السبت الماضي، وبينما كانت 300 طائرة تحلق في الجو بمناطق رئيسية مثل سوريا وأفغانستان والخليج، فإن المئات من المقاعد بمركز العمليات الجوية والفضائية في قاعدة العديد الجوية بدولة قطر كانت خاوية، بحسب نقل اليوم السابع عن الصحيفة الأمريكية.

وأشارت «واشنطن بوست»، إلى أن هذه الخطوة قد تكون مقلقة على نحو خاص لقطر التى أنفقت الكثير من الأموال على «العديد» في السنوات الأخيرة، بلغت حوالي 1.8 مليار دولار، لتجديد القاعدة الأكبر في المنطقة، والتي يمكن أن تستضيف أكثر من 10 آلاف من القوات الأمريكية.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة